ربما كنتَ واحد من هؤلاء الناس الذين يحبون مشاهدة الأنمي ، وإن كنت محب للأنمي ، فأنت بالتأكيد تعرف أن مصدر هذه الصناعة هو اليابان ، ويعتبر هذا الفن الياباني الحديث ، أحد أكثر الفنون الإبداعية انتشارا فالعالم ، فما هي أسباب شهرة الأنمي حول العالم !؟

# 1 طريقة الرسم

يعتبر الأنمي ملفتا للانتباه بشكل مبهر ، فكل متابع لهذا النوع من الفن يستطيع التمييز بين الكرتون والأنمي ، وذلك بمجرد أن تلاحظ تميز شخصيات الأنمي بشكل عيونها الواسعة.

لكن هذا التميز الفريد للأنمي لم يكن نتاجا خالصا للفنانين اليابانيين ، وإنما جاء كنتيجة لمحاولة اليابان إنتاج صناعة رسوم متحركة خاصة بها ، وكان هذا عبر التعاون مع صناع الكرتون الأمريكيين.

وقد ساهم الاقتباس من شكل شخصيات ديزني ، في ظهور شكل العيون الواسعة لشخصيات الأنمي .

2 # الثقافة اليابانية

يرجع الفضل في شهرة الأنمي إلى الثقافة اليابانية والعكس أيضا صحيح ، حيث ساهمة ثقافة الساموراي والنينجا في ترويج المانجا داخل اليابان وهو ما مهد إلى ظهور الأنمي.

ويمكن ملاحظة التأثير الذي فرضته الثقافة اليابانية على الأنمي ، في ما نراه من الطابع الياباني في كل الأنميات بداية من الطبيعة وخلفيات المدن وليس انتهاء بالملابس والطعام ، كما نرى أيضا الأخلاق المميزة للشعب الياباني تظهر على شخصيات الأنمي.

ولا تختلف تصنيفات الأنمي في إظهار الثقافة اليابانية بكل أصنافها ، من الآلهة إلى الأساطير القديمة ، ولا ننسى الثقافة الحديثة المتمثلة في التكنولوجيا والرجال الآليين ، الذين ساهموا في ترويج الأنمي على نطاق عالمي ، وهنا نذكر على سبيل المثال أنمي الفتى استروا وكنيديزر .  

3 # العولمة والانترنت

ساهم الانترنت كثيرا في نشر الأنمي ، وذلك عبر حركة الترجمة الأولى ، التي كانت في أغلبها عبر قرصنة الأنميات اليابانية ونشرها في المنتديات ، ولكن القرصنة لم تكن هي السبب الرئيسي لانتشار الأنمي في أوربا والوليات المتحدة الأمريكية ، وإنما العولمة الثقافية التي كسرت الحدود بين الدول.

مما عجل في تبادل الثقافات والإبداعات البشرية وتشاركها على نطاق غير محدود ، وساهمة حركة التجارة العالمية في توزيع كتب المانغا اليابانية في الأسواق الاستهلاكية الكبيرة مثل أوربا وأمريكا ، وبفضل البث التلفزيوني والسينما استطاع الناس في مختلف الدول مشاهدة الأنمي دون الحاجة للذهاب إلى بلد المنشأ.

وكذلك تمكن اليابانيون من التعرف على الإبداعات الأجنبية كالسينما الأمريكية وغيرها ، ولكن يرجع الفضل الكبير للانترنت ، الذي ساهم في جعل العالم مثل قرية صغيرة.

حيث استطاعت كل المجتمعات البشرية أن تتعرف على الأنمي عبر الانترنت وذلك لسهولة الوصول إلى ذلك المحتوى دون الحاجة للذهاب للسينما أو شراء كتب المانغا وخصوصا بالنسبة للمجتمعات الفقيرة .