هي شركات جاءت مع بداية عصر الانترنت، حيث أصبح التمويل يأخذ أشكال متعدد، ولم يعد البنك وقروضه المباشرة هو الممول الرئيسي للمشاريع الجديدة، خصوصا تلك المتعلقة بالإنترنت.

حيث ظهرت في كل انحاء العالم شركات تمويل جماعي مثل …

هذه المؤسسات التي أصبحت تطرح حلولا مبتكرة لخلق الفرص وتمويل الأفكار الخلاقة والمبدعة للشباب، معلنة بذلك أنطلاق عصر التمويل الجديد في القرن 21 وتعمل هذه الشركات وفق قواعد وأهداف كالتالي :

1) تمويل الأفكار المبتكرة

تعمل شركات التمويل الجماعي على جذب اهتمام رواد الأعمال الشباب وذلك عبر التواصل من خلال منصاتهم الرقمية وكذا وسائل التواصل الاجتماعي، التي أصبحت تعطي للأفكار منصة جاهزة للتفاعل واختبار مدى نجاح كل فكرة على حدا،  وكذا المساهمة في تمويل تلك المشاريع.

2) التمويل الجماعي

تساهم هذه المنصات الحديثة في جعل رائد الاعمال وجها لوجه مع مموليه، فأنت لا تحتاج إلى تعقيدات إدارة او أصول لترهنها، إذ تكون فكرتك المبتكرة وطريقة دفاعك عنها هي الفيصل في تمويلك من عدمه، كما تستطيع خلق شبكة من المعارف والعلاقات في نفس المجال بسهولة أكبر مما كانت عليه طوال التاريخ.

3) مشاركة الرؤى والأفكار

تطرح منصات التمويل الجماعي عدد كبير من الفرص، وهذا ما ينعكس مباشرة على أفكار وقناعات رواد الأعمال، الذين يكتشفون أفكار غير محدودة تساعدهم في خلق وإبداع مشاريع تحقق أهدافهم، كما انه يسهل مشاركة وتسويق تلك المشاريع في ظل وجود شبكة واسعة من التواصل عبر حاضنات الاعمال، التي توفر مرونة وسرعة رهيبة في إيصال الفكرة وتسويقها.

4) الشفافية والوضوح في عرض المشاريع

تشكل منصة التمويل الجماعي عالما أكثر شفافية عبر عرضها لكل المشاريع ليكتشفها كل الممولين والمهتمين، حيث لا مجال للأفكار المقرصنة أو المنحازة لجهة دون غيرها، فلا مجال لذلك في عالم الانترنت، الذي يمكنك فيه عرض مشاريعك المبتكرة لتجد طريقها لمن يقدرها، دون أن تقبر في طيب النسيان أو التعقيدات الإدارية.

خلاصة

يتشكل عالما بشكل سريع مع مرور السنوات، فثورة الانترنت خلقت واقعا جديدا أمام الشباب الطموح الراغب في ريادة الأعمال عبر الشبكة العنكبوتية، التي فتحت المجال أمام الجميع لكي يعرض ما في جعبته ويجد أمام الكثير من المهتمين بل حتى من هم مستعدون لتقديم المال الداعم أو التمويل المباشر لهذه المشاريع والتي نجح عبرها العديد من الشباب في النجاح.