لمغريب او المغرب بلد أمزيغي شمال إفريقي ، يتمتع بتنوع ثقافي كبير جدا ، بين عدت ثقافات ، حيث تجد في هذا البلد عناق حضاري طويل بين الثقافة العربية الاسلامية والثقافة الامازيغية مع وجود ثنوع ديني بين الاسلام واليهودية ، كما توجد ثقافة مميزة جنوبا بحضور ثقافي حساني طاغي للهوية الحسانية الصحراوية.

اللغة الرسمية في المغرب هي العربية والامازيغية مع حضور مهم للغة الفرنسية في مختلف جوانب الحياة الادارية والاقتصادية داخل المملكة المغربية  ، طوال 12  قرنا توالت على حكم هذا البلد عدة إمبراطوريات إسلامية ، في الوقت الحالي المغرب هو مملكة دستورية تدين بالإسلام مع وجود أقلية يهودية.

عاصمتها الرباط وعملتها الرسمية هي الدرهم المغربي وهو ما يعادل 0,11 دولار أمريكي ، هيا بنا نتعرف على هذا البلد الجميل .

التاريخ المغربي

يعود تاريخ المغرب الى الحقبة الاولى للوجود البشري منذ بداية الحياة على كوكب الارض ، ويوجد اثر باقية لجميع الحضارات التي تعاقبت على الحكم داخل هذا البلد الامازيغي .

من الاثار المميزة المتواجدة في المغرب والتي تشهد على تاريخ عريق وحضاري ، نجد مدينة وليلي التي كانت عاصمة مملكة موريطانيا القديمة ، هذه المدينة التي بدا تاريخها حسب موقع اليونيسكو في القرن الثالث قبل الميلاد ّ، تعتبر مدينة وليلي موقعا ثراثيا عالميا وإرثا حضاريا للإنسانية.

تقع هذه المدينة في الجهة الشمالية لمدينة مكناس ، داخل مساحة كبيرة نسبيا تصل إلى 42  هكتار .

صومعة حسان شاهد تاريخي مهم من حقبة الحكم الموحدي للدولة المغربية ، رغم أنه مشروع غير مكتمل لمسجد حسان الذي كان مشروعا طموحا للسلطان يعقوب المنصور ، لبناء مسجد كبير على امتداد 2550 مترا مربعا ، بني مسجد حسان على الطراز المعماري المرابطي والموحدي ، ويعد هذا المسجد من الثراث العالمي وتبقى صومعته شاهدت على جمال الإبداع المعماري المغربي .

الثقافة  المغربية

الثقافة المغربية تشمل أبعاد كثيرة من التنوع ، بين الشرق والغرب والجنوب فهذا البلد يضم تاريخا قديما شارك فيه الفنيقيين والرمان واليهود والمسلمين والافارقة ، المغرب به لغتين رسميتين وهما العربية والامازيغية ، لكن الشعب المغربي يتحدث باللهجة المغربية وبعض اللهجات الامازيغية.

اللغات في المغرب أمر لن تجد فيه أي صعوبة فالشعب المغربي يحب اللغات ويحب التحدث بأكثر من لغة ، فرغم صعوبة اللهجة المغربية مقارنة بباقي اللهجات العربية ، فإنك لن تجد اي صعوبة في التواصل مع الشعب المغربي الذي ستجده يتحدث لغته الاصلية بطلاقة.

فالمغاربة يميلون الى التحدث بلغة الضيف حتى ولو كنت زائرا من الصين ستجد المغربي يحاول التواصل معك بلغتك ويبدل جهدا لفهمك ، اما إن كنت قادما من بلد عربي او فرنسا او اسبانيا أو بلد ناطق بالانجليزية او حتى الايطالية والالمانية فإنك لابد ان تجد شخصا على الأقل في المنطقة التي أنت بها قادرا على التحدث بلغتك.

التنوع اللغوي ميزة يتمتع بها الشعب المغربي وتعد السمة الأكثر تميزا للثقافة المغربية التي تعتبر الانفتاح شعارا لها .

المعمار المغربي

من منا لم يقف منبهرا عند مشاهدة الفسيفساء والنقوش الاسلامية والزخارف الجميلة التي تميز المعمار المغربي ، فمدن مثل مكناس وفاس ومراكش تحتضن العديد من المباني الجميلة ، مثل صومعة حسان في مدينة الرباط وجامع الكتبية في مراكش وغيرها .

المطبخ المغربي

الطاجين البسطيلة والثوابل المعطرة والطبيعية ، المطبخ المغربي يتميز بتنوع كبير جدا في المكونات والوجبات ، لا يختلف اثنان على غنى المطبخ المغربي وجمال شكله وطعمه.

المطبخ المغربي جزء مهم من الثقافة المحلية الامازيغية حيث تشكلت اغلب الوجبات في ضرروف متشابهة مع الطقس والمزروعات المحلية لكل منطقة من مناطق المغربي ، لكن تبقى الفكرة الاساسية للمطبخ المغربي تتجلى في البساطة والفخامة في نفس الوقت .

السياحة في المغرب

المغرب وجهة سياحية عالمية ، تقدم تنوعا كبيرا بين الوجهات ففي هذا البلد تحتضن الطبيعة الخضراء رمال الصحراء القاحلة ، في المغرب تجد الشمس والثلج والغابات والواحات ، تجد الطبيعة الخلابة في الشمال وتجد الصحراء البديعة في الجنوب ، مع تنوع ثقافي وانفراد خاص لكل منطقة.

لا احد يمل في المغرب ، فكل مدينة تقدم لزائرها شيء جديدا ، بداية من الأكل واختلاف اللهجات المحلية والطقس ، وحتى إذا تجاوزت منطقة بعشرين كيلومترا ستجد نفسك أمام عالم مختلف وتنوع فريد ، اذا زرت المغرب سترغب في زياته مجددا ، فهذا البلد يتمتع بجذب سياحي فريد من نوعه .

المواصلات في المغرب

توجد مطارات في جميع المدن الكبيرة المغربية ، تمتد الطرق الرئيسية والسيارة في جميع المدن ، كما توجد شبكة قطارات تاخدك لأي مدينة تريد ، إضافة للقطار فائق السرعة براق الذي يأخدك من طنجة إلى الدار البيضاء في ساعتين فقط ، في المغرب لن تجد اي صعوبة في النقل.

فهناك العديد من وسائل النقل العمومية الخاصة كما تنتشر الكثير من شركات تاجير السيارت في جميع المدن الصغيرة والكبيرة .

الفنادق في المغرب  

تتوفر المغرب على عدد كبير من الفنادق سواء المصنفة او العادية ، وتشتهر مدينة مراكش بفنادقها الرائعة المطلة على مناظر خلابة والتي تقدم لزبناءها جميع سبل الراحة ، الفنادق في المغرب تقدم معروضا متنوعا حسب مكان تواجدها وأسعارها ففي كل منطقة ستجد فندقا يناسب احتياجاتك .

المطاعم في المغرب

سواء كانت مطاعم محلية شعبية أو مصنفة أو مطاعم عالمية مثل ماكدونالد ودجاج كنتاكي ، لن تجد نفسك جائعا أبدا في المغرب ، فحسب مزانيتك ودوقك في الأكل لن تجد صعوبة أبدا في تناول وجبة غداء لذيذة ، كما توجد العديد من المقاهي في كل المدن.

يوجد تنوع كبير في وجبات الفطور في المغرب ، فإن كنت تفضل الفطائر المحلية ستجد الكثير من الاختيارات ، وستأكل في كل مدينة أكلا مختلفا ومميزا ، فطاجين الشمال لا يشبه طاجين الجنوب ، وكلاهما لذيذ .

المدن السياحية في المغرب

تشتهر العديد من المدن المغربية بأماكن الجذب السياحي ، وفي مقدمة هذه المدن مدينة مراكش التي يتوافد اليها السياح من مختلف انحاء العالم ، المغرب بلد عالمي بامتياز فالسياح الذين يتوافدون عليه ، يجدون كل ما يبحثون عنه.

هناك شواطئ ذات طبيعة مختلفة فالباحث عن السباحة الخفيفة يجد ظالته في شاطئ السعيدية وهناك شواطئ مميزة للالعاب البحرية مثل شاطئ الصويرة والداخلة ، اما الباحثين عن مناخ معتدل ودافئ طوال السنة تقريبا فإن شواطئ اكادير ستكون الوجهة الرائعة بلا شك.

اما الطبيعة والشلالات فإن أقشور واوزود وغيرها تكفي لقضاء لحظات لا تنسى ، ويمكن لمحبي الطبيعة الصحراوية أن يجدو ما يسرهم في مدن كالعيون وورزازات ، وللباحثين عن الثلوج والاجواء الباردة فإن مدينة افران كافية ووافية لقضاء أوقات ممتعة لا تنسى.

وللباحثين عن الثقافة والاثار وعراقة التاريخ فيمكنهم ان يجدو ما يشبع نهمهم الثقافي في مدن مثل الرباط وفاس ومكناس ، المغرب هو جنة لكل الزائرين ، يكفي أن تحدد ما تريده وستحصل عليه .

خلاصة الرحلة في مملكة المغرب

هذا البلد يحمل داخل حدوده تاريخ ممتد لمئات السنين ، تجد فيه كل ما قد يدفعك لزيارته ، السياحة في المغرب تتطور باستمرار ، وهناك عدد كبير من المشاريع الجديدة ، التي بدأت تعزز المجال السياحي مثل القطار فائق السرعة ، الذي قلص المسافة بين شمال المغرب وجنوبه.

كما تتميز المدن السياحية المغربية بتنوع كبير ، يدفع الزائر لعدم الإكتفاء بمدينة واحدة ، المغرب بلد جميل يستحق الزيارة .