يتعبر الطبخ سفيرا مهما لشعوب العالم ، حيث يتميز كل بلد بثقافته الخاصة ، ومطبخه المميز ، لا يخلو منزل من الطعام ولا يوجد مكان في العالم لا يتميز بمطبخه ، في هذه النزهة حول أشهر 10 مطابخ عالمية سوف نتعرف على بعض من أجمل وأشهر المطابخ العالمية.

المطبخ الإيطالي

علاقة الشعب الإيطالي علاقة فريدة من نوعها ، تلك العلاقة المميزة تشبه لحد كبير الطباع الغذائية، في منطقة البحر الابيض المتوسط ، تنهل الأطباق الإيطالي من المكونات المحلية ، زيت الزيتون والطماطم والقمح والأعشاب المحلية .

 وتشتهر المأكولات الإيطالية في كل أنحاء العالم ، فلا أحد في العالم لا يعرف البيتزا الإيطالية المشهورة والمنتشرة في كل مكان ، وتعرف المعجنات الإيطالية نفس الشهرة تقريبا .

وتشتهر في إيطالية الأطباق التالية : اللاازانيا – الكانيلوني – التورتيليني – الريزوتو – البيتزا –  الفيتوتشيني – الباستا …

وبمكونات ولذة الطبخ الإيطالي نجد أنه دائما يتربع على عرش المطابخ في العالم.

المطبخ الصيني

المطبخ الصيني مثله مثل كل شيء صيني أصبح موجودا في كل بقعة من أنحاء الكوكب ، الشعب الصيني شعب متعدد القوميات ، ولكل قومية ثقافتها الخاصة ، لذلك يتميز المطبخ الصيني بكونه متنوعا لحد كبير ، وتتنوع المكونات الخاصة بالمأكولات الصينية حسب المنطقة .

يصعب على الزائر الذي يحاول اكتشاف الطعام الصيني أن يفهم مكوناته بسهولة ، لكن وعلى شاكلة المطبخ الإيطالي تلعب المعجنات دورا هاما في الطعام الصيني إضافة للدجاج والأعشاب المحلية والخضروات .

وتشتهر في الصين الأطباق التالية : جونغ باو – ما بو توفو – تشاو ميان – كانتون فراخ – ستير فراي نودلز…

وبسبب شهرته العالمية انتشر المطبخ الصيني في كل مكان خصوصا في الدول التي ينتشر فيها الشعب الصيني.

المطبخ الفرنسي

المطبخ الفرنسي واحد من المطابخ المتوسطية ذات الشعبية العالمية ، خصوصا المخبوزات الفرنسية ذائعة الصيت مثل الباكيت والكرواسون ، يهتم الفرنسيين كثيرا بالاتيكيت وفن تقديم الطعام ، ولهم ثقافة واسعة في هذا المجال .

ويعتز الفرنسيين بمطبخهم الذي انتشر زمن الاستعمار الفرنسي للشعوب الإفريقية ، حيث نجد إلى اليوم الأثر الفرنسي للمطبخ في كل الدول التي عرفت احتلال هذا البلد ، خصوصا الخبز واستعمال ادوات الطعام الفرنسية .

وتشتهر في فرنسا الأطباق التالية : حساء البصل الفرنسي – دجاج كوك اوفين الفرنسي – الراتاتاوي الفرنسية – فطيرة التفاح – سلطة نيسواز الفرنسية – سلطة السبانخ بالتفاح الأخضر …

لكن تبقى المخبوزات الفرنسية العلامة المميزة لهذا البلد المنتشرة في كل المستعمرات السابقة .

المطبخ المغربي

المطبخ المغربي المعروف بالمزيج الحلو والمالح ، يجد لنفسه مكانا في القامة باعتباره واحد من بين أكثر المطابخ المتميزة في العالم ، وهو كغيره من المطابخ المتوسطية ينهل من المكونات المحلية والثقافة المشتركة بين العرب والامازيغ.

المطبخ المغربي متنوع بتنوع المناطق فلا تخلو مدينة من طابعها الخاص ، ولنفس الطبق ستجد طرق عديدة للطهي ، لكن تجتمع كل الأطباق في المناسبة فالجمعة يوم الكسكس المغربي وهذا عرف لا يخلو منه بيت.

وتشتهر في المغرب الأطباق التالية : الكسكس – الطاجين – البسطيلة – الحريرة – المدفونة – الرفيسة …

وتشتهر الفطائر والحلويات المغربية بكونها غير مكلفة وفاخرة في نفسش الوقت.

المطبخ الإسباني

شبه الجزيرة الابيرية التي عبرت خلالها شعوب كثيرة تركت فيها طابعا خاصة من التميز والرفاهية ، حيث تركت كل حضارة عبرت هذه الارض بصمتها الخاصة ، زيت الزيتون الطماطم وسمك السردين والخضروات الاسبانية .

الشعب الاسباني محب للاكل خصوصا في الفترة المسائية حيث يجتمع الاسبان حول الموائد والأطباق الخاصة بهم ، حيث يقون اوقات مرحة ويبقون لساعات متأخرة من الليل .

وتشتهر في اسبانيا الاطباق التالية : كاتالانا كريما – القريدس بالثوم – جازباتشو – التورتيا الاسبانية – تاباس المقبلات الاسبانية …

ويعرف الشعب الاسباني بعشقه للسمك وزيت الزيتون ، كما ان المطبخ الاسباني نهيك عن لذة اطباقه فهو مطبخ صحي .

المطبخ الياباني

الكوكب الياباني المحب للتميز والدقة ، كل شيء به يختلف عن باقي الكوكب ، والطبخ ليس استثناء ، حيث نشرت اليابان مطبخها عبر العالم ، من خلال الأنمي وغيرها من وسائل الإعلام ، حتى اضحى السوشي علامة مميزة في المطبخ العالمي.

المطبخ الياباني مطبخ صحي جدا ، يعتمد اساسا على السمك والخضار والأعشاب ، ولا يساعد أسلوب الطهي الياباني والأكل بصفة عامة على اكتساب الوزن ، وهذا من العلامات المميزة للمطبخ الياباني ، الذي يعتمد على عدد كبير من الأطباق المتنوعة والصغيرة التي تتيح تجارب متنوعة وكبيرة

وتشتهر في اليابان الأطباق التالية : السوشي – الرامن – ايزاكايا – تونكاتسو – شابو شابو – سوبا …

الارز والأسماك والكثير من الخضار والأعشاب ، هذه المكونات تجعل المطبخ الياباني معروف بكونه صحي ولذيذ . 

المطبخ الكوري الجنوبي

شبه الجزيرة الكورية هي محطة عالمية من الأكل ، خصوصا المخلالات ذائعة الصيت والمحببة للشعب الكوري الجنوبي ، كجاره الياباني يعتمد المطبخ الكوري الجنوبي على الأرز والأسماك والخضار والأعشاب ، لكنه ليس صحي تماما كما هو شأن المطبخ الياباني.

إذ أن المطبخ الكوري والشعب الكوري على وجده التحديد يعشقون الطعام الحار ، وتتميز الأطباق الكورية بكونها حارة المذاق كما يحب الكوريين تناول الطعام وهو عى النار ، مع شرب المشروبات الكحولية بشكل نهم .

ويشتهر في كورية الجنوبية الأطباق التالية : الكيمتشي – بولجوجي – تيكوبوكي – بان كيك الخضار وفواكه البحر – سيولونجتان …

ويشتهر المطبخ الكوري الجنوبي في كل أنحاء العالم ، خصوصا بين الشباب .

المطبخ التايلندي

التايلند واحدة من أجمل الوجهات السياحية في العالم ، ومن ضمن ما يميز جمالها السياحية ، المطبخ التايلندي المتنوع والشهي الذي يستهوي ملاين السياح حول العالم ، الذين يحبون تناول الأطباق التايلاندية الذيذة.

ومثل نظيراتها الأسيوية تعتمد الأكلات التايلاندية على الارز والأسماك والمكونات المحلية ، ولاكتشاف أكلات غريبة على الزائر لهذا البلد أن يتعمق أكثر في القرى والبلدات التايلاندية .

ويشتهر المطبخ التايلاندي بالأطباق التالية : بان اينج – بور بيا تورد – كاي باز ميد ماموانغ هيمابان – نام توك …

وقد يجد الشخص الغير مرحب بتناول أكل مختلف عن ما اعتاده صعوبة في تناول الأكل التايلاندي خصوصا بالنسبة للعرب والشعوب المتوسطية.

المطبخ اليوناني

زيارة اليونان لا تقتصر على الشواطئ النظيفة والرائعة، بل لسياحة الطعام مكان داخل هذا البلد الأوربي المتوسطي الجميل ، فبلاد الأغريق مزالت تعتبر واحدة من أجمل الوجهات السياحية العالمية بكل مميزاتها الجميلة.

المطبخ اليوناني مطبخ مشبع بالثقافات، حيث تركت حضارات كثيرة بصمتها داخل هذا البلد التاريخي ، وبمزج المكونات المحلية والمستوردة ، أصبح المطبخ اليوناني يظهر كواحد من أفضل المطابخ في العالم .

وتشتهر اليونان بالأطباق التالية : دوماتيس يمستس – موساكا – دولمادس – كوتوسوبا – سوفلاكي…

السمك مكون لا غنى عنه في المطبخ اليوناني بالإضافة للمكونات المحلية ، وهو مطبخ صحي معروف على نطاق عالمي.

المطبخ المكسيكي

بعيدا عن المنطقة المتوسطية وعن أسيا ، في قارة أمريكا البعيدة توجد المكسيك ، البلد الغني بكل ما تحمله الكلمة من معاني ، المطبخ المكسيكي الذي يمزج الفلف الحر في كل الشيء ، حاضر وبقوة في قائمة أفضل المطابخ العالمية.

التاكو والفلفل الحار والمقرمشات المكسيكية ، أنت بالتأكيد لن تجد بلد كالمكسيك إذا أردت أن تختبر لسانك ، فالطعام الحار والحار جدا هو اختراع مكسيكي خالص ، لذلك تعد تجربة الطعام المكسيكي مهمة ليست سهلة لأصحاب المعدة الضعيفة.

وتشتهر المكسيك بالأطباق التالية :  تاكو الدجاج الحار المشوي – اوعية سمك تاكو مع مانجو مشوي – البطاطس المقلية بالجبنة – دجاج فاهيتا كويساديلا – صدور الدجاج بالكزبرة والليمون …

الطعام المكسيكي لأصحاب المعدة القوية والتجارب المثيرة ، إن كنت منهم ستحظى بتجربة لا تنسى وتستمتع بأشهى الأطباق ، وهو واحد من أشهر المطابخ العالمية.

خلاصة الرحلة

تبقى قائمة أشهر المطابخ العالمية نسبية ، فلا يمكن أن نكون موضوعين في وضع قوائم دائمة ، لذلك تتغير القوائم باستمرار ، إذا احتسبنا التجارب الشخصية فإنها تبقى القائمة الأكثر صدقا بالنسبة لنا ، حيث لكل شعب طعام يحبه ، وكل تجربة طعام تستحق مكانا في القائمة.