جنوب إفريقيا ، الدولة التي تقع في اقصى جنوب القارة الإفريقية ، هي كذلك البلد الإفريقي الاكثر إزدهارا وتقدما ، في هذه الدولة المطلة على المحيط الهندي ، ستجد تجانسا عرقيا فريدا ومميزا على مستوى القارة الإفريقية ، مع خليط من السود والبيض والاسيويين.

وبتعداد سكاني يقارب الخمسين مليون نسمة ، عاصمة جنوب إفريقيا هي بريتوريا وعملتها الرسمية هي راند ، يتحدث السكان في جنوب إفريقيا العديد من اللغات ، لكن اللغتين الرسميتين هما الانجليزية والافريقانية ، هيا بنا نتعرف على بلاد نيلسون منديلا :

تاريخ جنوب إفريقيا

استوطن البشر المنطقة المعروفة حاليا مند بداية الوجود الإنساني على كوكب الأرض ، فقد كانت هذه المنطقة موطنا للبشر في العصر الحجري ، حيث سكن المستوطنون الأوائل الكهوف وبنو مجموعة من المجتماعات البدائية ، قبائل السان والخوي خوي هما السكان الاصليين في جنوب إفريقيا.

وقد كافحت هذه القبائل الهولانديين الذين حاولوا السيطرة على أراضيهم ، إلا أنا القوة العسكرية الهولاندية تمكنت من طردهم وهزيمتهم ، كما فتك بذه القبائل وباء الجدري وقد ثم نقل هذا المرض لهم من قبل المستوطنين الهولانديين ، خلال فترة الغزو التي تعود للقرن ال17 .

أما خلال الفترة الحديثة فقد دخل سكان جنوب إفرقيا في صراع طويل مع الاستعمار البريطانيا ومخلفاته ، التي تجلت اسوء مظاهرها في فترة الفصل العنصري ، التي كافحها السكن السود بقيادة نيلسون منديلا ، مما جعل القومية الأفريقانية تهيمن على السلطة في جنوب إفرقيا الأمر الذي يستمر حتى الفترة الحالية .

الثقافة في جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا بلد متنوع ومتعدد الثقافات والعرقيات ، فمع وجود لغات مختلفة لكل عرق يستوطن جنوب إفريقيا ، نجد هناك أثر ثقافي مختلف ، فسكان الريف في جنوب إفريقيا مازالو يحافظون عن التقاليد القديمة والمحلية ، أما السكان البيض والذين ترجع أصولهم إلى اوربا.

فهم يعيشون حياتهم على النمط الغربي بكل جوانبه ، كما أن السكان القادمون من أسيا وخصوصا الهنود  مازالو يحافظون على جزء كبير من ثقافتهم المحلية ، وبصفة عامة فإن سكان جنوب إفريقيا ، يتحدثون لغاتهم الأصلية جنبا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية والافريقانية ، التي تسود مختلف الجوانب الحياتية داخل هذا البلد .

المعمار في جنوب إفريقيا

ينعكس النمط المعماري في جنوب إفريقيا على طبيعة التنوع العرقي الموجود في هذا البلد ، وكذلك على المحطات التاريخية التي سادت جنوب إفريقيا منذ القدم ، فخلال القرن ال17 ساد النمط المعماري الأوربي خصوصا الهولاندي ، فطبيعة دولة جنوب إفريقيا الخلابة كانت ملائمة والنمط المعماري الهولاندي.

العمارة في جنوب إفريقيا هي جزء لا يتجزء من المعمار الإفريقي ، هذا النمط المعماري الذي يتميز باستغلال الموارد البسيطة المتوفرة ، مثل الخشب والطين ، وفي العصور الحديثة ومع تطور البناء في كل انحاء العالم ، ساد النمط المعماري المتنوع داخل جنوب إفريقيا بشكله الحديث .

مطبخ جنوب إفريقيا

ككل شيء في جنوب إفريقيا المطبخ الجنوب إفريقي متنوع بتنوع سكان هذه الدولة ، ففي الفترة ما قبل الاستعمار كان سكان جنوب غفريقيا ياكلون الحبوب المطبوخة بشكل أساسي إضافة إلى اللحوم المشوية ، ومع تطور الزمن ودخول جنوب إفريقيا في عدة مراحل استطانيا غربية.

وكذلك الهجرات المتلاحقة للهنود وغيرهم ، دخلت انماط غذائية متعدد للمطبخ الجنوب إفريقي ، كيب داش وهو الوصف الذي يعطى كتعريف أولي لما يلحقه من تعريف ، مثل كيب داش الهولاندي أي النمط الغذائي الهولاندي في جنوب إفريقيا ، مع وجود كيب داش ماليزي وهندي وفرنسي.

ولكل مجتمع جنوب إفريقي طبقه المميز مثل طعام الارانب الهندي الذي يقدم في ديربان ، وطبق الأسماك المملحة مع الكاري التي تعود للملاي في ماليزيا .

السياحة في جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا بلد يتمتع بتنوع بيوليوجي كبير ، مع وجود حياة برية غنية ، تتمتع بالحماية والرعاية داخل الحدائق الوطنية الجنوب إفريقيا ، مثل محمية سابى وحديقة كروجر ، كما تتمتع اراضي هذا البلد الإفريقي بتنوع غطائه النباتي ، مع وجود حدائق للنباتات النادرة مثل حديقة جبل تيبل الوطنية الشهيرة.

وبذلك المعروض الطبيعي فإن جنوب إفريقيا بلد مهم للسياحة الطبيعية والبيئية ، فحديقة سانت لوسيا وبعض الحدائق الوطنية الأخرى مصنفة ثراث عالميا لدى منظمة اليونيسكو كموقع للثراث العالمي ، السياحة في جنوب إفريقيا لا تشمل فقط على الجوانب البيئية.

بل إن هذا البلد يتوفر على شواطئ غاية في الجمال ، ومتاحف وكهوف ومباني جميلة تستحق الاكتشاف والزيارة .

المواصلات في جنوب إفريقيا

جنوب إفريقيا بلد حديث ومتطور ، تصل شبكة الطرقات الجيدة لمختلف المدن ، كما توجد مطارات حديثة في مختلف المناطق والمدن ، المواصلات العامة نظيفة ومناسبة للسياح والسكان المحليين في جنوب إفريقيا ، وباعتبارها الدولة الأكثر ازدهارا في إفريقيا ، فإن ذلك ينعكس على بنيتها التحثية القوية.

فالسائح الزائر لهذا البلد لن يجد أي مشاكل في المواصلات ، لتعدد الخدمات ووجود مختلف التطبيقات للنقل ، كما يمكن للراغبين في القيادة بأنفسهم أن يستأجرو سيارات خاصة بهم ، لكن عندما تفعل ذلك لا تنسى أن القيادة في جنوب إفريقيا تكون في اليمين .

الفنادق في جنوب إفريقيا

بمعمار عصري واحجام ضخمة ، تتميز الفنادق في جنوب إفريقيا بطابعها الحديث ، الذي يركز على الفخامة والجمال والاناقة الجاذبة للسياح الراغبين في قضاء عطلتهم في جنوب إفريقيا ، لكن بمراجعة بسيطة لأسعار الفنادق ستجد انها تستهدف الأوربيين والأثرياء بشكل خاص.

ورغم تواجد فنادق متوسطة وعادية في جميع المدن ، إلا أنها لا تكون مناسبة لجميع السياح ، لكن في المجمل سيجد السائح المتوجه إلى جنوب إفريقيا ، فنادق عالمية ونضيفة مناسبة للعائلات وللأفراد وتقدم جميع خدمات الضيافة .

المطاعم في جنوب إفريقيا

اللحم في جنوب إفريقيا يلقى اهتماما كبيرا من قبل السكان المحليين والسياح ، ومطاعم الشواء في جنوب إفريقيا تعطي تجربة فريدة قل نظيرها في العالم ، إذا كنت تريد أكل لحم التمساح المشوي ، فالأمر لا يعد غريبا في هذا البلد ، وكذلك مختلف لحوم الحيوانات البرية.

جنوب إفريقيا هي بلد ممتع للراغبين في تجربة الأكل الغير مألوف ، لكن المطاعم في هذه الدولة تقدم جميع الخيارات الغذائية ، لحم البقر المشوي أو الأسماك الطازجة واللذيذة بمختلف أنواعها ، كما توجد مطاعم متخصصة في الأكلات الشعبية ، مع وجود مطاعم هندية وأوربية أيضا.

كما تعد المقاهي أماكن خاصة لتجربة القهوة الجنوب إفريقيا ، وبصفة عامة فالسائح يكون أمامه اختيارات كثيرة يمكنه أن ينتقي منها ما يناسب ذوقه الخاص والجميع هناك يجد ما يبحدث عنه ، فقط عليك عزيز السائح القادم إلى جنوب إفريقيا أن تبحث جيدا .

المدن السياحية في جنوب إفريقيا

توجد العديد من المدن السياحية في جنوب إفريقيا ، وتشتهر كل مدينة بطابعها وطبيعتها الخاصة ، فشواطئ كيب تاون الجميلة مكانا رائعا لمحبي السياحة الشاطئية ، كما تشتهر جوهانسبرغ بمتحف التمييز العنصري الذي يعد شاهدا على حقبة هامة من تاريخ هذا البلد.

ولمحبي المحميات الطبيعية فإن منتزه كروغر الوطني وجهة خاصة ومميزة لابد من زيارتها ، وبالنسبة لمحبي ركوب الأموج فإن شواطئ ديربان مناسبة جدا لهم ، وللراغبين في اكتشاف الحياة البرية لجنوب إفريقيا فعليهم زيارة بريتوريا ، كما تعد مدينة كنيسنا بحيرة شاطئية ساحرة.

ودعنا لا ننسى أجمل ما يوجد في جنوب إفريقيا وهي مدينة هرمانوس التي يمكنك الإنطلاق منها لمشاهدة الحيتان الضخمة وهي تطوف المحيط الهندي ، هناك وجهات كثيرة تستحق ان تخصص لها وقتا عند زيارة جنوب إفريقيا فهذا البلد ليس دولة تزورها في أسبوع او حتى شهر ، بل تحتاج لوقت طويل لتقول عن نفسك أنك كنت هناك في جنوب إفريقيا .

خلاصة الرحلة في جنوب إفريقيا

 يمكن تلخيص القارة الإفريقية في بلد كجنوب إفريقيا ، فهو بلد إفريقي بامتياز، مر بجميع محن القارة السمراء ، وتجاوز كل شيء ليعبر نحو المستقبل.

هذه الدولة الكبيرة ذات الثقافة الغنية والمتعددة ، تستحق أكثر من زيارة ، فلا اعتقد أن أحدا سيشعر أنه أكتفى من جنوب إفريقيا بمجرد زيارة واحدة ، أو حتى عشر زيارات ، جنوب إفريقيا بلد يزار دائما وفي كل مرة تكتشف شيء لم تكن تعرفه من قبل .