للسفر محبين في كل انحاء العالم ، ولكن ليس كل محب للسفر يستطيع ان يسافر ، فهناك الكثير من التحديات والعوائق التي تحول بين حب السفر وخوض غماره ، وهذا المقال موجه بالخصوص للشباب الذين يملكون روح المغامرة وحب السفر والترحال ، حيث سوف اضع بعض من الوسائل البسيطة التي تساعد على تقليل تكلفة السفر .

النوم في خيمة بدلا من الفندق

الإقامة في الفنادق سواء كانت فنادق الخمس نجوم أو الغير مصنفة ، تعتبر تجربة مريحة في أغلب الأحيان ، لكنها تنهك الجيب وتؤثر على الميزانية ، خصوصا لمن لا يملك الكثير من المال ، حيث تعد تكلفة الاقامة والمبين من بين أشد المعيقات ، التي يفكر فيها الشخص عندما يرغب في السفر .

وكبديل للفنادق يمكنك أن تحصل على خيمة قبل السفر ، وعندما تحدد وجهتك قم بالبحث حول المنطقة المستهدفة ، وحاول أن تختار المناطق التي يكون فيها التخييم ممكنا ومسموحا ، حتى لا تتعرض للمشاكل ، فإن كنت تستطيع الصبر على حياة المخيم والاعتماد على الذات بشكل كلي ، فسوف أضمن لك أن تستمتع بالتخييم .

 ربما حتى أفضل من ما قد تشعر به إن كنت تقيم في فندق خمسة نجوم ، حيث ستكون وسط الطبيعة وفوقك مليارات النجوم ، وبطبيعة الحال هذا النوع من السفر أو الإقامة أي التخييم ، ليس مناسبا للجميع ، لذلك عليك قبل ان تقرر ان تقيم في خيمة اثناء سفرك ، أن تفكر جيدا وتحدد إن كنت ستقدر أم لا ، وفي كل الأحوال ستعرف ذلك بعد أن تجربه

التطفل بدلا من استعمال النقل العام

النقل العام يكلف الكثير من المال وقد يستنزف حتى نصف ميزانيتك ، خصوصا إن كنت تخطط للسفر خارج بلدك أو داخل بلدك في مكان بعيد عن موقع انطلاقك ، لذلك يفضل أن تحدد ما إن كنت ستستطيع أن تسافر بأساليب متنوعة لتخفيض الكلفة .

قد لا تتمكن من السفر على حساب الاخرين في كل رحلتك ، إذ أنك حتى لو قررت التطفل في الطرق لإيجاد وسيلة لتقلك نحو وجهتك ، هذا لا يعني انك سوف تتمكن من ذلك ، إذ ان اغلب اصحاب السيارات والشاحنات او غيرها لا يتوقفون ، وسيعتمد طريقك كله على الحظ .

والسفر عبر التطفل مرهق للغاية ومتعب ، إذ أنك قد تجد نفسك تقف لساعات طويلة امام لهيب الشمس ، ولا تجد توصيلة لذلك عليك ان تستعد نفسيا لهذا الامر ، وان تنهى الوقت لأنك بالتأكيد لن تصل لوجهتك في الموعد الذي تقرره انت .

الطبخ بدلا من الأكل في المطاعم

يعرف اغلب الناس ان الاكل في المطاعم مكلف للغاية ، سواء على الجانب المادي او الصحي ، وفي اثناء السفر يفضل الناس الاستمتاع بالأطباق المحلية ، لذلك اجد ان نصيحة من الطبخ بدل الاكل في المطاعم قد تكون غير موفقة ، لكنها نصيحة مهمة إن كنت تريد سفرا بأقل ما يمكن من الإنفاق .

ليس من الضروري ان تأكل جميع وجباتك من طبخ  يدك ، كما ليس مهما ان كنت ستجرب الاكل المحلي اكثر من مرة ، وفي هذا الخصوص ينصح بأن يكون تناول الطعام بشكل متنوع ، مثلا إذا تناولت وجبة فطور وغداء محلية ، فيمكنك الاستغناء عن الذهاب للمطعم في العشاء او شيء من هذا القبيل .

أعرف أنه من البديهي فعل ذلك أي تنويع مصادر الاكل اثناء السفر ، لكن بخصوص صعوبة الطبخ وأنت مسافر ، أو في حالة لم تكن تجيد الطبخ من الاساس ، أو ليس لديك أدوات للطبخ ، فهذا الامر ينبغي لك ان تعمل حسابه قبل ان تنطلق نحو سفرك المنتظر .

المغامرة بدلا من استأجر دليل سياحي

السفر هو نوع من المغامرة ، بل هو المغامرة بحد ذاتها ، لكن ليس كل انواع السفر يمكن ان نقول انه نوع من انواع المغامرة ، فالاستكشاف هو ما قد نعني به ما نقصده ، المستكشف هو مغامر ولكن المسافر الذي يقصد مكان مرفه ومعروف وليس به أي شيء جديد لا يمكن ان نطلق عليه لقب مغامر .

وبخصوص ما نحاول التحدث عنه هنا اي السفر القليل التكلفة ، هذا النوع من السفر يعد مناسبا جدا لمحبي المغامرات والتبحر في الاماكن واكتشاف المجهول ، ولتحصل على هذا المعنى يجب عليك ان تفكر مليا قبل ان تستأجر دليلا لرحلتك او مرشدا سياحيا محليا .

وعدم استئجار مرشد سياحي محلي قد يعرضك لمشاكل كثيرة ، ومخاطر عاليا قد تؤدي لما لا يحمد عقباه ، خصوصا إذا تعلق الامر بمناطق عالية الخطورة مثل الغابات المطيرة او الجبال الشاهق ..

 لذلك ان كنت مبتدأ في السفر وتخطط لرحلة لا يدخل ضمن مصاريفها استئجار دليل سياحي فعليك ان تختار وجهة أمنة ومعروفة نسبيا وان تاخد معك رفيق سفر تثق به ويملك معرفة جيدة بالسفر او المنطقة ان امكن .

خلاصة الرحلة

لكل رحلة حكايتها وتحدياتها التي تختلف من شخص لأخر ، السفر سواء أكان مرفها أو قليل التكلفة ، يعد تجربة فريدة ومميزة انصح الجميع لها ، لكن تختلف التجربة بين شخص يملك كل مقومات السفر ، وبين شخص يخوض زمام المبادرة بأقل تكلفة ممكنة.

 لا شك أن السفر قليل التكلفة يفيد في تعلم الكثير من الأشياء المهمة في الحياة ، كالاعتماد على الذات والعيش وفق المتاح ، ولتكون رحلتك هذه مميزة للغاية وذات جدوى أنصحك باختيار الرفيق قبل الطريق ، لان خوض المغامرة مع شخص تثق به ، سوف يهون عليك الصعوبات ويساعدك في إتمام رحلتك بأمان .