اسبانيا دولة تجمع بين الإرث الحضاري الإسلامي والمسيحي، حيث تتمازج الطبيعة في شبه الجزيرة الإيبيرية مع المعمار ذو الروافد المتعددة بين الرومان والعرب، الذين تركوا بصمتهم في كل شبر من هذه الدولة الاوربية الجميلة.

التاريخ الاسباني

يرجع تاريخ اسبانيا الى ما قبل الرومان ومملكة القوط والوجود الإسلامي، حيث عرفت اسبانيا العديد من المستوطنين والدول التي مرت على شبه الجزيرة الإيبيرية التي طبعت تاريخها بمزيج حضاري متنوع مالا بين ممالك وامبراطوريات.

حيث حكم نابليون اسبانيا بطريقة غير مباشرة عبر ، كما استوطن المسلمون الاندلس ولكن الاسبان استرجعوا أراضيهم وشكلوا امبراطورية توسعت لتشمل ممتلكات في كل انحاء العالم .

حيث استوطن الاسبان القارة الامريكية ونشروا بها لغتهم وديانتهم ، الا ان الاسبان لم يحافظوا على قوتهم طويلا ، فسرعان ما عادة اسبانيا لتكون مركونة داخل حدودها الاصلية ، لكن مازالت لغتها وديانتها متواجدة في قارة أمريكا الجنوبية.

الثقافة الاسبانية

تتميز اسبانيا بثقافة متعددة ، مع تراث حضاري غني ، فالشعب الاسباني منفتح ويحب السهر وتناول الطعام في الخارج ، كما تتوفر اسبانيا على عدد كبير من المتاحف والمزارات الثقافية المنتشرة في كل البلاد.

اسبانيا أيضا موطن للفنان بيكاسو ، ومسارعة الثيران ، ورقص الفلامنكو ، والموسيقى مع تواجد فريد للعديد من الاثار الثقافية المتوطنة في عمق اسبانيا ، مثل عادات الاكل والقيلولة .

كما يوجد في اسبانيا العديد من الاثار الرومانية والإسلامية والمتاحف ، التي تشهد على تاريخها العريق والممتد.

المعمار الاسباني

المعمار الاسباني هو مزيج روماني وقوطي إسلامي ، فلا شك ان المعمار الاسباني نهل من كل حضارة عابرة للتاريخ المحلي ، وتعد الكنائس والكاتدرائيات والقصور خير مثال لما تتميز به العمارة الاسبانية.

قصر مدريد الملكي ، وكاتدرائية ساغرادا فاميليا ، وقصر الحمراء ، وغيرها من المباني تعد منارة للمعمار الاسباني ، رغم ان المعمار الحديث اصبح طاغيا في اسبانيا مثل غيرها من البلدان .

وتشهد مدن اسبانيا العديد من الأوجه العمرانية الرائعة ، مثل مدينة برشلونة التي تحظى بتناسق عمراني رائع لحد ان يكون مثاليا في بعض جوانبه ما يؤكد على اهتمام الاسبان بالمعمار في مدنهم وحواضرهم الحديثة.

المطبخ الاسباني

المطبخ الاسباني مثل باقي المطابخ المتوسطية ، تدخل ضمن مكوناته المواد المحلية مثل زيت الزيتون والسمك والزيتون والاعشاب ، ويعد طبق بايلا من اشهر المأكولات الاسبانية ، إضافة لتورتيللا و تاباس والبوتيفارا .

نشرت اسبانيا اسلوبها في الطعام في كل مستعمراتها العالمية خصوصا أمريكا الجنوبية ، وحتى في شمال المغرب الذي مازالت اطباق مثل التورتيا والبايلا تجد لها مكانا في اطباق الشمال المغربي.

السياحة في اسبانيا

السياحة في اسبانيا تنقسم بين شمال يطغى عليه الطابع القوطي الروماني ، وجنوب مازال طابعه الإسلامي حاضرا ، نتحدث هنا على الاثار والمتاحف والجوانب الحضارية .

اما من ناحية الحاضر فإسبانيا كبلد اوربي مزدهر ، يقدم معروضا سياحيا كبيرا ومتعددا ، بين حياة ليلية صاخبة وصباحية غنية بالثقافة والمعارض الفنية وغيرها الكثير من الوجهات الرائعة.

السائح الذي يزور اسبانيا من شمالها الى جنوبها سيجد نفسه مسافرا عبر الزمن والمناخ ، اذا يشتد الجو البارد في الشمال والحار في الجنوب ، مما يعطي جو عام بالاختلاف والتفرد .

الموصلات في اسبانيا

تربط اسبانيا شبكة كثيفة من طرق المواصلات البرية والبحرية والجوية، لن تجد ابدا أي مشكل في استعمال وسائل النقل الخاصة والعامة، واشهر وسيلة للنقل بين المدن هي القطارات ، وهي سريعة وامنة .

كما تتوفر اسبانيا على وسائل نقل بحرية ، ويمكن للسائح استأجرا سيارة ، او استعمال وسائل النقل العامة ، وفي حالة توفره على سيارته الخاصة لن يجد أي مشكل في استعمال الطرق الاسبانية التي تراعي مختلف الجوانب .

القيادة في اسبانيا من اليسار لذلك قد يجد السياح القادمين من دول السياقة بها من اليمين بعض الاختلاف.

الفنادق في اسبانيا

تتنوع الفنادق في اسبانيا وتغطي كل الأماكن السياحية وغير السياحية مع بنية تحتية قوية ومتنوعة، مع أسعار متنوعة تقدم جميع الخدمات الضرورية للراحة ، وتعد الفنادق الاسبانية من بين ارقى الفنادق في العالم، مع وجود علامات فندقية راقية ومعروفة .

المطاعم في اسبانيا

تنتشر المطاعم في كل زوايا اسبانيا ، وتتميز بأطباقها الفاخرة والمحلية ، مع وجود مطاعم عالمية شهيرة ، ومن ابرز ما يقدم في المطاعم الاسبانية هو السمك خصوصا السردين والمأكولات البحرية بأنواعها .

المدن السياحية في اسبانيا

السياحية في اسبانيا تستهوي العالم ، إذ يزور اسبانيا سنويا ما يفوق الخمسين مليون سائح سنويا ، وتشتهر مدن برشلونة ومدريد وغرناطة واشبيلية وغيرها من المدن ، التي تستقبل السياح عبر ما فيها من استقطاب سياحي .

السياحة في اسبانيا تركز أساسا على الشواطئ والسياحة التاريخية ومراكز التسوق والحياة الليلية ، فبرشلونة شهيرة بحيها القوطي ومباني غودي ، والقصر الملكي الرائع في مدريد إضافة لمتحف برادو للفنون .

والمنتجعات الشاطئية في ماجوركا ، وايبيزا ذات الشواطئ والحياة الليلية الصاخبة ، وغرناطة بطابعها الإسلامي في قصر الحمراء والحي المغربي، وابراج سيرانوس في فالنسيا ، وحصون مايوركا في بالما …

خلاصة الرحلة

اسبانيا واحدة من اجمل الدول في العالم اذ تستقطب ملايين السياح ، خصوصا من المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولاندا، وبعد السياح الاوربيين يوجد السياح القادمين من الولايات المتحدة التي ترسل اكثر من مليون سائح سنوي.

اسبانيا بلد الشواطئ والمأكولات البحرية ، والمتاحف التاريخية والمعمار الروماني والأندلسي ، وزيارة هذا البلد هي تجربة مثيرة لاهتمام ، حيث تتشابك كل الأشياء وتتناغم في معزوفة واحدة.