كيف يكون السفر المجاني ممكنا

السفر المجاني وسيلتك للحصول على عطلة واكتشاف اماكن جديدة دون الحاجة لدفع مبالغ كبيرة لكن هل هناك حقا امكانية للسفر المجاني وفي حالة كان السفر المجاني ممكنا كيف يمكننا ان نستفيد من هذه الوسيلة الرائعة للسفر خصوصا بالنسبة للطلاب والأشخاص الذين لا يملكون المال للسفر والترحال.

السفر المجاني المحلي

إذا كنت تعيش في مدينة جميلة وهادئة أو كبيرة ذات حركة لا متناهية فهذا يعني أنك تستطيع معرفة محيطك سواء تعلق الأمر بحدائق أو منتزهات أو أماكن تصلح لقضاء نزهة ممتعة ، أما إذا كنت لم تكتشف بعد محيطك المحلي ، فكل ما عليك هو ان تحمل حقيبتك وتنطلق مستكشفا …

 ولا تنسى أن تخبر أهلك بوجهتك ، أو حاول على الأقل أن تذهب مع صديق تعرفه ، فهذا أمر مهم لقضاء نزهة أمنة .

السفر المجاني عبر وسائل الإعلام والترفيه  

اذا كنت تملك تلفازا أو مشترك في خدمات الانترنت فأنت تملك بالفعل وسيلة مجانية للسفر واكتشاف العالم وأنت في مكانك ، إذ توجد العديد من البرامج المخصصة للسفر سواء في يوتيوب أو التلفاز .

أذكر أني في بعض الاوقات كنت أحصل على متعة السفر وأنا أشاهد فلما ، قد تبدو الفكرة غريبة لكن هناك أفلام تجعلك تسافر حتى لو كنت ما تزال في غرفتك ، وعلى سبيل المثال لا الحصر أذكر بعض من تلك الأفلام .

مثل فلم wild من بطولة الممثلة ريس وينذرسبون الذي يحكي قصة فتاة عاشت أوقات صعبة تحاول تخطي كل ما حدث عبر القيام برحلة في البرية مشيا على الاقدام ل 1100 ميل .

فلم cast away من بطولة توم هانكس ، ورغم أن هذا الفلم لا يتحدث عن السفر الذي قد نرغب فيه جميعا ، لكنه بصدق رحلة مثيرة للإعجاب وفلم يستحق أن تسافر معه ، حيث لا بد وأن تشعر بعد نهاية الفلم أنك فعلا كنت مسافرا ، فالفلم متقن لدرجة تجعلك تندمج مع البطل وتتعاطف معه وتعيش معه التجربة بكل تفاصيلها .

كما تستطيع قراءة كتب ومقالات تتحدث عن السفر والترحال وبذلك تستطيع أن تسافر حول العالم وأنت ما تزال في غرفتك ..

  • أفلام تجعلك تسافر وأنت في غرفتك
  • برنامج على خطى الرحالة
  • برنامج المسافر

السفر المجاني للمدونين

يوجد الكثير من الرحالة الرقميين والمدونين وصناع المحتوى الذين يسافرون حول العالم وينقلون أخباره ويكتشفون جميع الأسرار المرتبطة بالسفر ، وهم بذلك يقدمون معلومات قيمة للراغبين في الترحال والسياحة …

 وفي أغلب الأحيان يحقق هؤلاء المدونين أرباحا مالية تساعدهم على الاستمرار في رحلتهم وجني المال ، لذلك يمكنك أنت أيضا عزيزي القارئ أن تنظم لهم …

 والأمر ليس صعبا أو مستحيلا ، فإن كنت تجد في نفسك الموهبة للكتابة أو التصوير وصناعة المحتوى فأنت على بعد خطوة واحدة من أن تسافر كمدون ، ويمكنك الإطلاع على نماذج من المدونين وصناع المحتوى في المقال التالي ..

  • كيف يعيش الرحالة الرقميون
  • أشهر مدونتي السفر العرب
  • مدونة أسماء قدح

السفر المجاني العائلي

يقتصر هذا الجزء من السفر المجاني على فئة محددة من الناس ، وهم الأشخاص الذين يملكون عائلة تحب السفر أو أفراد عائلة يسكنون في مدن ومناطق سياحية ، ويمكنك أن تستغل هذا الأمر في الاستفادة من سفر مجاني ، عبر التوجه بطلب ذلك من أفراد عائلتك الذين يسافرون بشكل منتظم وتملك معهم علاقات جيدة ، وغالبا ما ينجح الأمر مع الأقارب من الدرجة الأولى …

وهناك طريقة أخرى تعتمد على الحظ فقط وهي أن تولد في كنف عائلة تحب السفر وتسافر فشكل منتظم وهناك نماذج كبيرة لهذا النوع من السفر العائلي المجاني بالنسبة للغير البالغين طبعا .

السفر المجاني المهني

إذا كنت طبيب أو مهندس أو مبرمج أو أي من المهن والمهارات العالية المطلوبة في كل أنحاء العالم ، فأنت مؤهلا بشكل كبير لتحظى بفرصة للسفر المجاني المهني ، إذ أنك لا شك ستحصل على عقد عمل في بلد أخر ، وفي أغلب الأحيان تتولى الشركة أو الجهة التي وظفتك تحمل تكاليف سفرك إليها ، وقد يشمل هذا أيضا فندق الإقامة والطعام وغيرها .

  • هجرة الاطباء
  • الهجرة من أجل العمل
  •  

السفر المجاني عبر المنح الدراسية

  • إذا كنت طالب مجتهد ومهتم بالتعلم في بلد أخر فأنت لا شك يمكنك الحصول على منحة دراسية ، والأمر لا يتطلب الكثير من التعقيدات في أغلب الأحيان باستثناء ارسال الأوراق التي تثبت مهاراتك الدراسية ، وعندما تحصل على منحة فسيكون معك بضع سنوات من العيش والإقامة المجانية في بلد أخر .
  •  موقع فرصة
  • دليل المنح الدراسية
  •  

السفر المجاني عبر التطوع

تقدم العديد من المنظمات والمنصات المجتمعية فرص للسفر التطوعي ، وذلك إما عبر تقديم خدمات تعليمية أو مهنية أو غيرها ، وذلك في جميع أنحاء العالم ، يمكنك أن تكتشف بنفسك هذه الفرص عبر المواقع التالية …

موقع WWOOF

يعد هذا الموقع كنزا للأشخاص الذين يحبون الزراعة ، يقدم فرص تطوعية في كل أنحاء العالم ، لذلك فهو يعد كنزا للأشخاص الراغبين في اكتشاف مزارع العالم ، وفي نفس الوقت الحصول على فرصة للسفر المجاني .. 

AU PAIR

لمحبي رعاية الأطفال فإن هذا الموقع يقدم لك فرصة تطوعية للاهتمام بالأطفال وفي نفس الوقت الحصول على سفر مجني وإقامة مجانية بالكامل .

WORKAWAY

توفر منصة workaway فرصة ممتازة للعمل التطوعي مقابل السفر شامل المصاريف المجاني ، إذ يجمع هذا الموقع بين اصحاب الأعمال والمتطوعين في كل أنحاء العالم ، فإن كنت مستعدا لتقدم بضعة ساعات عمل مقابل الإقامة والأكل المجانيين فكل ما عليك فعله هو أن تزور موقعهم وتسجل .

COUCHSURFING

ولعشاق الثقافات المتعددة فهناك موقع يستهدفهم بالأساس فهذا الموقع متخصص فيس السفر عبر التبادل الثقافي ، إذ ستحصل على إقامة مع أسر أجنبية ، وخلال هذه الإقامة ستكون أمام فرصة للتبادل الثقافي واكتشاف مجتمع أخر بكل ما فيه ، سواء لغة الحديث أو ثقافة الأكل وكل ما يحوم حول ذلك .

أعرف أشخاص يعملون عند منظمات دولية وآخرين حصلوا على  منح لانجاز مشاريع تنموية في مناطق نائية جدا في قارة إفريقيا واسيا ، لذلك فإن هذا السفر ليس مخصصا للأشخاص الراغبين في الترفيه فقط ، وإنما للمتطوعين الذين يسعون لتحسين حياة الناس .

السفر عبر قراءة الكتب

إذا كان لديك حب للمطالعة وقراءة الكتب فإنك على موعد مع كنوز من الكلمات والخرائط التي ستطوف بك العالم كله وأنت جالس على الأريكة ، لا أضن أن عربيا لا يعرف من هو الرحالة أبن بطوطة الذي طاف العالم وكتب كتبا ظل مرجعا للرحالة لزمن طويل ، ولا يعد كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار وحيدا في أدب الرحلة بل هو واحد من عدد كبير من الكتب تسافر بك أبعد مما قد تحصل عليه من سفرك الخاص .

  • ماذا تعرف عن ادب الرحلة ؟ الجزيرة نت
  • موسسة هنداوي كتب ادب الرحلة
  • الرحالة ابن بطوطة
  • كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار

نصائح ذهبية للسفر المجاني

يمكنك أن تسافر مجانا أو بتكلفة قليلة تجعل سفرك شبه مجاني ، من قبيل الاستغناء على بعض من مظاهر الرفاهية والراحة اثناء سفرك ، مثلا يمكنك أن تتطفل في الطرقات بدل من استعمال وسائل النقل العامة أو الخاصة .

 أيضا يمكنك النوم في خيمتك بعيدا عن الفنادق وبيوت الضيافة ، كما يفضل أن تأخذ معك طعامك الخاص وتتجنب الأكل في المطاعم ، وأخيرا وليس أخرا عليك أن تكتشف المناطق بنفسك وتغامر بدلا من استئجار دليلا سياحيا .

  • دليل التخييم الأمن

خلاصة الرحلة

في ختام رحلتنا هذه اتمنى أن أكون قد ساهمت في الإجابة عن سؤال كيف يكون السفر المجاني ممكنا ، وهذا جزء من الصورة فقط إذ لابد من أني أغفلت شيء ما لذلك ، أنصح دائما بالبحث المكثف في مصادر مختلفة لتتمكن عزيزي القارئ من الحصول على إجابات مقنعة ومفيدة بشكل كامل .

السفر المجاني ممكن وقابل للتحقق كل ما يجب عليك هو أن تجد طريقتك في الاستفادة من هذه الفرص والأفكار التي وضعت أمامك .

شكرا  على قراءة المقال

مقالات مفيدة