ليبيا مثل واحة صحراوية تعج بالحياة ، ماء ونخيل وبحار نقية ، والكثير من الأثار والكهوف وعوالم مختلفة ، من الطبيعة إلى واحدة من أقدم المستوطنات البشرية ، تزخر ليبيا بمؤهلات شاملة ومتعدد تجعل منها دولة فريدة من نوعها ، سواء تعلق الأمر بالمنطقة المغاربية أو حتى على مستوى البحر الأبيض المتوسط.

هذه الدولة التي تتوسط شمال إفريقيا ، تعتبر نموذجا حيا لعالم لم نكتشفه بعد ، ليبيا هي جمهورية عربية مغاربية ، يسكنها عرب وامازيغ مع تعداد سكاني يقارب ال7 مليون نسمة ، يدين أغلب الشعب الليبي بالإسلام مع وجود مهاجرين من أديان أخرى.

العملة الرسمية في ليبيا هي الدينار وهو ما يعادل 0,22 دولار أمريكي ، كما تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في هذا البلد العربي ، هيا بنا نكتشف معا هذه الدولة الفريدة من نوعها.

تاريخ ليبيا

قبيلة الليبو هم اول مستوطن معروف لهذه الدولة ، التي جعلها موقعها الذي يتوسط حضارات عديدة مجاورة ، تأخد من كل حضارات جزء من تاريخها ، التاريخ الليبي هو جزء لا يتجزء من التاريخ المصري القديم ، كما أن التاريخ الإسلامي يزخر بالكثير من البطولات التي ساهم سكان ليبيا في صنعها.

أما خلال فترة التاريخ الحديث ، فقد كانت مقاومة الشعب الليبي للاحتلال الإيطالي ، بقيادة الشهيد عمر المختار دليلا على بسالة هذا الشعب وقوته ، وبسبب ضعف الأبحاث التاريخية المرتبطة بتاريخ الليبين فإننا لا نعرف عن ليبيا سوى القليل من تاريخها ، وهذا أمر مؤسف حقا .

الثقافة الليبية

الثقافة الليبية هي جزء من الثقافة العربية الإسلامية ، التي تتميز بكرم الضيافة والنبل الأخلاقي وأهمية الأسرة والترابط الإجتماعي ، نجد تأثير الهوية الإسلامية في مختلف جوانب الحياة اليومية للشعب الليبي ، الذي مازال يحافظ على تنوعه القبلي.

فالنظام القبلي والأبوي يجد له مكانا مهما ذاخل النسيج الإجتماعي ، كما أن مختلف العرقيات الليبية تعيش في انسجام تام داخل إطار واحد يوحد الجميع وهو الإسلام ، امازيغ ليبيا وعربها متفقين أنهم مسلمين ، ولكن كل واحد منهم يسعى للحفاظ على تنوعه القبلي وثقافته ولغته .

المعمار الليبي

المعمار الليبي الثقليدي هو جزء من المعمار الفرعوني والإغريقي والليبي والإسلامي أيضا ، حيث امتزجت انماط مختلفة من المعمار لتشكل البناء الثقليدي الليبي ، الذي يتجلى بشكل خاص في المدن العتيقة ، مثل غدامس التي تصنف مدينتها القديمة كثراث عالمي للإنسانية.

وهي مدينة تحضى برعاية خاصة من منظمة اليونيسكو وذلك لحمايتها ، في ليبيا الحديثة لم تحضى الأنماط العمرانية القديمة بأي اهتمام ، إذ أن كل البنايات الجديدة تبنى بالأسلوب المعماري الحديث ، الذي يركز أساسا على الصلابة والتناظر الأفقي والعمودي.

مع إغفال كل الجوانب الفنية ذات الطابع الخاص ، لكن رغم ذلك قد تجد في بعض البنايات القديمة شيء من الثراث المعماري الليبي .

المطبخ الليبي

المطبخ الليبي هو مزيج رائع بين ثلاث مكونات لا تقل لذة عن غيرها ، المطبخ الإيطالي المعروف عالميا ، مع لمسة مغاربية طاغية ، إضافة للمطبخ المتوسطي ذو الشهرة العالمية ، هذا المزيج المذهل جعل المطبخ الليبي واحد من بين ألذ المطابخ في العالم .

 العصبان على الطريقة الليبية ، وإذا كنت لا تعرف ما هو هذا الطبق ، فإني أقول لك أن العصبان هي نقانق ليبيا خاصة تصنع من كل شيء ، فالمكونات في المطبخ الليبي ليست هي من يحدد لك ما ستاكله بل يد الطباخ أو الطباخة.

إذ أن الشعب الليبي أبدع في تحضير الطعام حتى مع مكونات متنوعة ، العصيدة والطاجين والكسكسي والعديد من الأطباق الأخرى ، التي يجب عليك أن تجربها لتحكم وبالنسبة لي فإن العصبان هو أول طبق على القائمة .

السياحة في ليبيا

كبلد غير معروف بالسياحة ، ما يزال أمام السياحة في ليبيا طريق طويل ، لكن عدم وجود سياح لا يعنى أن ليبيا بلد غير سياحي ، هذه الجنة المغاربية الغير مكتشفة تتوفر على عالمها الخاص ، الجبل الأخضر الساحر ، مع أثار قديمة جدا وغير معروفة للعالم بعد ، إضافة إلى الواحات الصحراوي ومنابع المياه.

كما لا يجب أن ننسى مياه الشواطئ النقية جدا ، التي تشبه في زرقتها وجمالها شواطئ إيطاليا ، وربما تكون أكثر جملا فهيا ما تزال بعيدة عن الثلوث والضوضاء ، كل شيء في ليبيا جميل ومميز ويستحق الاكتشاف ، فهذه الدولة المتوسطية تتطلع بلهفة ليعرفها العالم على حقيقتها الرائعة ، لمن يعشق المغامرة واكتشاف الجديد أدعوك لزيارة ليبيا.

المواصلات في ليبيا

بسبب الحرب الأهلية المؤسفة خلال العشر سنوات الماضية ، تضررت البنية التحتية في ليبيا بشكل كبير ، كما أن مساحة هذا البلد الممتد على حوالي 1.8 كيلومتر مربع ، تجعل مهمة مد مواصلات عامة قوية صعبة للغاية ، لكنها غير مستحيلة ، قد يجد الزائر إلى ليبيا بعض المشاكل في النقل البري بين المدن.

لكن يبقى الحل الامثل هو استعمال النقل الجوي وهو متوفر وبأسعار معقولة ، وربما تكون المواصلات أحد المشاكل التي قد تصادفك في ليبيا ، رغم ذلك فإن مشكلة النقل محلول نسبيا أغلب الوقت .

الفنادق في ليبيا

الفنادق في ليبيا متوفر بشكل جزئي في المدن الكبيرة ، مثل بنغازي وطرابلس ، لكن قد يجد الزوار إلى هذا البلد صعوبة في إيجاد فنادق مناسبة في المدن الأخرى ، وهذا الأمر يرجع أساسا لعدم جاهزية هذا البلد للسياح ، رغم ذلك فإن كرم السكان المحليين قد يحول في أغلب الوقت دون نوم السائح في العراء ، مع وجود فنادق بسيطة منتشرة أيضا حتى في المدن الصغيرة .

المطاعم في ليبيا

تنتشر المطاعم في جميع المدن الليبية وهي تقدم خدمات جيدة في أغلبها ، تقدم المطاعم الليبية وجبات محلية وعالمية أيضا ، مثل الشاورمة التي تنتشر مطاعمها في مختلف المدن ، كما توجد مطاعم للبرغر أيضا ، لكن لا تتوقع عزيزي الزائر إلى ليبيا أن تجد مطاعم ماكدونالد هنا.

إذ أن هذا البلد الذي كان منعزلا عن نفسه قبل فترة ليست بالطويلة ما يزال في طور انفتاحه على العالم ، وبصفة عامة فإن الأكل لن يشكل اي مشكلة ابدا في ليبيا ، وحتى إذا لم يكن معك مال فإنك ستحضى بوجبة لذيذة ومجانية ، إذ أن المطاعم الليبية تعج بالمواطنين الكرماء .

المدن السياحية في ليبيا

لبدى العظمى تلك التحفة المعمارية الرومانية ، تشهد على وجود أماكن تستحق الزيارة في ليبيا ، ولمدين غدامس الساحرة جوها الخاص ومعمارها العريق ، أيضا هناك جبال أكاكوس ذات النقوش القديمة وهي شاهد أخر على عراقة هذا البلد الجميل .

السياحة في ليبيا ليست شائعة في كل أنحاء العالم ، وذلك لسبب واحد وهو أنهم لا يعرفون هذا البلد ، لا يعرفون واحة أوباري  وصحراء غات ومدينة شحات القديمة  والخمس ، هذه المدن تتوفر على خلاصة التاريخ الليبي .

أما شواطئ زوارة وطبرق  ومصراتة فشاهد أخر على جمال البلاد وسحرها الطبيعي ، اما بنغازي وطرابلس المدينتين الكبيرتين فإن زيارتهم ستشكل تجربة معاكسة ، بنغازي ليست هي طرابلس وطرابلس ليست هي بنغازي ، فليبيا تتوسط عالمين مختلفين ، شرق عربي وغرب أمازيغي عربي ، ولكل واحد من هذه المكونات سحر خاص يستحق الاكتشاف .

خلاصة الرحلة في ليبيا

ليبيا بلد مميز لمحبي المغامرة والاكتشاف ، هذه الدولة ستجد فيها الكثير من الأشياء التي لم تصادفها من قبل ، فتاريخ ليبيا وثراثها مازل يقبع داخلها ، وبالتالي فإن المستكشفين سيجدون هنا عالم يحقق رغباتهم ، طبيعة صحراوية تحدها جبال خضراء ، مع جغرافيا كبيرة الحجم .

هذا البلد العربي أحب تشبيهه بأستراليا ، فليبيا هي حقا قارة تقع وسط شمال إفريقيا ، قارة مميزة وجميلة لأبعد حد ممكن أن تتخيله .