السياحة في العالم العربي تتميز بتميز هذه المنطقة الجغرافية الفريدة ، حيث التنوع الطبيعي الواضح ، بين الصحراء الشاسعة والتاريخ الممتد والطبيعة المتنوعة ، كل بلد عربي يتميز بتاريخه الخاص الذي يرتبط بشكل أو بأخر مع باقي بلدان العالم العربي ، التي تتشارك دين الإسلام واللغة العربية.

إلا أن تنوع العرقيات والأديان يجد لنفسه مكانا داخل البلدان العربية ، هذه المنطقة تتمتع بتنوع كبير ، والسياحة في العالم العربي تشمل مختلف أنواع السياحة ، بين ما هو ديني وما هو ترفيهي ، في هذه المقالة سوف نتعرف على اشهر 10 دول يزورها السياح في العالم العربي .

المملكة العربية السعودية

السياحة في المملكة العربية السعودية لم تعد مثل سابق عهدها ، حيث كانت السياحة الدينية هي الغالبة ، إذ بدات هذه الدولة الخليجية تتجه نحو تنوع جذبها السياحي ، لكن مزالت السياحة الدينية في السعودية هي الأساس ، حيث يزور السياح المسلمين الحرم المكي كل سنة للحج والعمرة.

وتشمل السياحة الدينية في السعودية أيضا باقي الأماكن المقدسة الإسلامية ، مثل المدينة المنورة والمتاحف الإسلامية المنتشرة في مختلف مدن المملكة العربية السعودية ، لكن هذه الدولة إضافة لكونها مقصد جميع المسلمين حول العالم ، لوجود الحرمين الشريفين.

تملك خيارات أخرى يمكن لمحبي الطبيعة الخليجية أن يتمتعو بها ، فالمسلمين القادمين للحج يستطيعون أيضا أن يحصلو على فرصة رائعة بعد الحج لإكتشاف بلاد الحرمين ، مثل البر السعودي ومدن كالطائف والقطيف وأبها ، مع عدد كبير من الوجهات التي بدأت الحكومة السعودية مؤخرا في تجهيزها للزوار المسلمين وغيرهم .

فالسعودية التي تتربع على عرش السياحة العربية باتت تجهز نفسها لتكون وجهة سياحية عالمية ، وهي فعلا مؤهلة لتحقق ذلك بفضل الاستثمارات الضخمة التي وجهت لغاية جذب السياح ، وبشكل عام تستقبل السعودية سنويا حوالي 18 مليون سائح مما يجعل السياحة في السعودية الأولى عربيا .

الامارات العربية المتحدة

السياحة في دبي تجذب العالم ، كل سائح لابد له أن يفكر في زيارة دبي ، وهذا ليس مجرد كلام ، فهذه المدينة تتمتع بشهرة عالمية ، يطلق على هذه الوجهة السياحية سنغفورة الشرق الأوسط ، لكني أفضل أسم دبي ، فهذه المدينة تستحق أن تكون نفسها ، فلا تقل دبي عن أي مدينة أخرى.

السياحة في الإمارات العربية المتحدة ، تتميز بجاذبيتها للتسوق الذي يعد أحد أهم النشاطات في دبي وأبوظبي ، الإمارات تعتبر واحة وسط الصحراء العربية ، حيث بنية هذه الدولة من العدم لتصبح خلال فترة قصيرة ، واحدا من أغنى دول العالم .

تنتشر في مدن الإمارات العديد من المولات والمراكز الثقافية والترفيهية ، كما توجد مرافق حديثة ومتطورة توفر راحة كبيرة للمواطنين والزوار ، الفنادق في الإمارات تتميز بالفخامة العالية .

الشواطئ والحدائق في الإمارات مجهزة بأحدث التجهيزات ، كما ان هذا البلد يعد من أكثر الدول أمنا في العالم ، لكن السياحة في الإمارات ليست مناسبة للجميع ، فهذا البلد الخليجي الغني يستقبل في الغالب صفوة أثرياء العالم والمشاهير .

لكن يمكن لمتوسطي الدخل أن يتمتعوا أيضا برحلة ممتعة في الإمارات ، وتستقبل هذه الدولة حوالي 16 مليون سائح سنويا مما يجعلها الدولة العربية الثانية من حيث عدد السياح .

مصر

السياحة في مصر المعروفة باسم أم الدنيا تتخد طابعا خاصا ، هذه الدولة العربية تكتنز ثلت أثار العالم ، وهي كذلك موطن للحضارة الفرعون ذات الشهرة العالمية ، يأتي اليساح إلى مصر لمشاهدة عجائبها الحضارية من الأهرامات وتمتال أبو الهول والمتاحف التاريخية المنتشر.

كما تحضى مدن شرم الشيخ والإسكندرية بشهرة عالمية ، بفضل شواطئها الجميلة ومنتجعاتها الفخمة ، السياحة في مصر متنوعة وتقدم الكثير من الخدمات ذات الجودة العالية ، هذا البلد ياخدك في رحلة عبر التاريخ ثم يمكنك بعدها ان تحصل على قسطا من الراحة والهدوء في مدن الساحل الرائعة ، يزور مصر حوالي 13 مليون سائح وتحتل بذلك الرتبة الثالثة عربيا من حيث عدد السياح .

المغرب

السياحة في المغرب ، هذا البلد العربي الامازيغي الذي يقع في أقصى غرب العالم العربي ، يتمتع بطبيعة متنوعة للغاية ، من شمال المغرب إلى جنوبه يجد السائح نفسه يتنقل عبر طبيعة مختلفة بين كل مدينة وأخرى ، وبين لهجات متنوعة وأطباق شهية.

في شمال المغرب توجد مدن عالمية مثل شفشاون الزرقاء ، وطنجة المدينة التي تقع بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي ، هذه المدينة العالمية تستقبل زوارها بترحيب عالي ، السياحة في المغرب متعددة الخدمات.

فمدن العراقة والتاريخ مثل فاس ووجدة ومكناس وغيرها ، تقدم رحلة عبر الزمن يمكن للسائح خلالها الغوص في عراقة المعمار المغربي واكتشاف تاريخه الممتد.

أما عشاق الطبيعة الساحرة فإن إيفران وشفشاون وأقشور ونواحي مراكش ، تقدم كل ما قد تعشقه العين ويرتاح له القلب ، وفي رحاب الصحراء المغربية توجد واحات نخيل جذابة وثقافة صحراوية خالصة ، تمنح الزائر لحظات من السكينة والتامل.

أما شواطئ المغرب المتناثرة الأطراف في كل السواحل المغربية ، فإن بها رمال ذهبية ومياه نضيفة توفر أعلى درجات الاستجمام مثل شاطئ المهدية وكيمادو وشواطئ أخرى أكثر جمالا لكنها تقع في مناطق نائية .

كل شيء في المغرب جميل ، الطعام والثقافة والمعمار والطبيعة ، هذه الدولة العريقة يوجد بها كل شيء يمكن للسائح أن يتمناه ، وتستقبل المملكة المغربية حوالي 12 مليونا مما يجعلها البلد العربي رقم أربعة في القائمة .

البحرين

السياحة في البحرين تحتل مكانة مهمة في العالم ، حيث تتنوع الوجهات السياحية في هذه الجزيرة العربية ، الفورميلا وان ، التي تستقبل عدد كبيرا من المتفرجين ، إضافة للمنتجعات الفاخرة المنتشرة في كل أنحاء الجزيرة ، ومدن الملاهي والمولات ، السياحة في الخليج عموما تتميز بطابعها الترفيهي الخاص.

عبر عدد كبير من الحدائق والمسابح والألعاب المائية ، وبفضل طقسها الحار يمكن للسياح ان يحصلو على الاستجمام في الشواطئ طوال السنة ، تستقبل مملكة البحرين 11 مليون سائح سنويا مما يجعلها تحتل بجدارة الرتبة الخامسة عربيا من حيث عدد السياح .

تونس

تعتبر تونس واحدة من البلدان العربية الاكثر استقبالا للسياح ، حيث تعد السياحة في تونس وجه عالمية ، الشواطئ الزرقاء الهادئة والمأكولات التونسية المغرية ، تعد من اهم أسباب الجذب السياحي في تونس ، فسياحة الشواطئ في تونس تحضى بإقبال عالمي .

 جزيرة جربة ذات المناخ المعتدل والأكل البحري الطازج ، تتوفر على منتجعات رائعة تستقبل زوراها بترحيب حار ، وتقدم لهم اجود أنواع الضيافة ، كما تشتهر تونس العاصمة بتاريخها ومدينتها القديمة .

هناك وجهات سياحية كثيرة في تونس مثل صفاقس وسيدي بوسعيد وغيرها ، وتعد هذه الدولة من أفضل البلدان السياحية إذا تعلق الأمر بالشواطئ والاستجمام ، وتستقبل تونس سنويا حوالي 10 مليون سائح مما يضعها في الرتبة الخامسة عربيا .

الاردن

الاردن هي موطن للعديد من المعالم والأثار الإسلامية والمسيحية ، لذلك تعد وجهة مهمة للسياحة الدينية حول العالم ، كما يعرف النظام الصحي الأردني بجودته مما يجعل هذا البلد مقصدا هاما للسياحة العلاجية ، مع عدد كبير من الوجهات السياحية التاريخية أشهرها البتراء والمدرج الروماني وجرش وأم الرصاص والمغطس المقدس وغيرها الكثير .

السياحة في الأردن تختزل تاريخا عريقا من التنوع والتعايش بين مسلمي ومسيحي الشرق ، إضافة للعديد من المنتجعات الجميلة والمطلة على البحر الميت ، هذا البحر الفريد من نوعه حول العالم ، يعد أخفض نقطة عن سطح الأرض في الكوكب كله ، كما يعد البحر الميت خال من اي شكل من أشكال الحياة.

فهو ميت بالفعل وعالي الملوحة ويجف باستمرار بسبب ضعف صبيب نهر الأردن ، لكن البحر الميت هو مقصد عالمي للسياحة العلاجية لما تتمتع به مياهه من خصائص علاجية عديدة ، تستقبل الأردن 5 مليون سائح سنوي وهذا يمنحها الترتيب السابع بين الدول العربية من حيث عدد السياح .

سلطنة عمان

السياحة في سلطنة عمان تعتبر خجولة مقارنة بما يتوفر عليه هذا البلد من مقومات ، وككل شيء في عمان تعتبر السياحة تجربة أصيلة في هذه الدولة الخليجية ، ثراث عمان الثقافي الغني وتاريخها حاضر وبقوة في مختلف جوانب السياحة المحلية ، حيث الأسواق الشعبية والمطاعم والملابس الثقليدية تزيد كل الشوارع.

مزالت الثقاليد والأعراف حاضرة في سلطنة عمان ، لذلك تعتبر السياحة في عمان تجربة فريدة ينهل منها السائح معرفة واسعة ببلد عريق ، الينابيع والوديان والجبال وفاكهة الرمان ، إضافة للعسر العماني الفاخر ، والمناخ الصحراوي الذي يصبح أكثر لطافة في الريف العماني.

العاصمة مسقط هي متحف ممتد اما صلالة الرائعة فهي جنة عمان الخاصة ، حيث الطبيعة الخليجية الخلابة وشاطئ المغسيل النقي ، والصحراء والجبل الأخضر وكل شيء ، سلطنة عمان هي عالم مصغر يستحق الإكتشاف ويزور هذه الدولة الرائعة حوالي 3,5 في السنة وتحتل الرتبة الثامنة عربية من حيث عدد السياح .

قطر

متحف الفنون الإسلامية في الدوحة ، وجزيرة اللؤلؤة  ، وكورنيش الدوحة وسوق واقف ومنتزه قطر المائي ، مع فنادق فخمة ومنتجعات تطل على الشواطئ ، السياحة في قطر ليست شائعة كثيرة ، رغم أن هذا البلد العربي يوفر جوا أمنا وخدمات فندقية راقية وفخمة.

إضافة للعديد من الفعاليات الرياضية والثقافية ، كما أن قطر على وشك أن تستقبل كأس العالم 2022 مما يسوفر لها الفرصة الكبيرة لتقدم نفسها للعالم كوجهة سياحية مرتقبة ، وفي المجمل ستتقبل قطر حوالي 3 مليون سائح وتحتل الرتبة ال9  عربيا من حيث عدد السياح .

الجزائر

السياحة في الجزائر لا تحصل على الاهتمام الكافي ورغم ذلك تعد هذه الدولة بلدا سياحيا واعدا ، هذه الدولة تتوفر على مؤهلات سياحية كثيرة ، حيث الشمال الجزائري الغني بطبيعته وشواطئه المتوسطية الجميلة ، والجنوب الصحراوي المليء بالواحات والصخور.

يحب الجزائرين أن يقولو عن بلدهم أنه قارة ، وهي فعلا دولة بحجم قارة غنية بالموارد السياحية والطبيعية ، تصلح الجزائر لتكون بلدا للمغامرات السياحية وهي حقا مناسبة لهذا النوع من السياحة ، وتستقبل دولة الجزائر حوالي 2 مليون سائح سنويا وتعد البلد العربي ال 10 من حيث عدد السياح .