مملكة التايلاند جوهرة اسيا الساحرة، والحضن السياحي العالمي، بلد يزخر بطبيعة منعشة وبنية سياحية عالمية، وشعب محب ومرحب بالزوار، في هذه المملكة الاسيوية لن تشعر بالملل، فكل مدينة ووجهة هي رحلة فريدة وزاخرة بالمتعة والتجارب الرائعة.

التاريخ التايلاندي

استوطن البشر منطقة تايلاند منذ القدم، حيث استوطن البشر جنوب شرق اسيا، وعبر الهجرة وابتكار أدوات ووسائل من السفن، استعمر المستوطنون البشريون هذه المنطقة، وعبر التاريخ عاشت مملكة التايلاند على وقع تصاعدي من الحضارات والممالك.

ومثل كل دول العالم كانت الصراعات والحروب أساسا لتشكيل الوجود الوطني، حيث كان البورميون والخمير في حروب للسيطرة والتوسع، وخلال الفترات الحديثة كان للفرنسيين وقبلهم اليابانيين دور بارز في التاريخ التايلاندي.

وخلال تاريخها الطويل تشكلت مملكة التايلاند وصنعت وجودها في الماضي والحاضر والمستقبل أيضا.

الثقافة التايلاندية

تنتشر في التايلاند الثقافة البوذية والمعابد الكبيرة والمنتشرة في كل مكان، حيث تقف شاهدة على الهوية الحضارية لهذا البلد، كما تنتشر المهرجانات والاحتفالات التي تكشف عن حب هذا الشعب للتعريف بنفسه والاعتزاز بهويته.

وتشتهر الملاكمة التايلاندية باعتبارها واحدة من اهم التعبيرات الثقافية الرياضية في هذا البلد، وفي نفس النمط الرياضي تشتهر كرة القدم لدى الشعب التايلاندي، وفي سياق الثقافة الوطنية يعتبر الشعب التايلاندي من بين أكثر شعوب العالم كرما وترحيبا بالضيوف.

مع تنوع ثقافي وجذب سياحي وشخصية ذات طابع مميز على مستوى العالم، تتربع تايلاند على عرش السياحة في اسيا كبلد رائع يستحق الاكتشاف.

المعمار في تايلاند

تعتبر المعابد في تايلاند واجهة لما يعرف بالمعمار التايلاندي، الهندسة المعمارية في تايلاند جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية لهذه الدولة، ومن بين اشهر المعالم معبد وات ارون البوذي المبني وفق الطراز التايلاندي والمطل على ضفاف نهر تشاوفرايا في بانكوك .

 وفي نفس المدينة هناك القصر الكبير الذي يعد واحد من روائع العمارة في هذا البلد، وكذلك معبد تشيوتوان والعديد من المباني والمنتزهات والوجهات الجميلة، التي تكشف عن معمار رائع لبلد مذهل يقع في جنوب شرق اسيا.

المطبخ التايلاندي

المطبخ التايلاندي مثل باقي المطابخ الاسيوية يعتمد أساسا على الأرز والمكونات المحلية، اذ تشتهر تايلاند بطبق الأرز المقلي المسمى خاو باد، ودجاج توم خا جاي الذي يعد من اشهر الاطباق ويصنع أساسا من حساء جوز الهند مع الدجاج المقطع مع البهارات والاعشاب المحلية.

كما تشتهر وجبات الخضار المقلية المسماة باد فاك وشوربة الروبيان الحار المسماة توم يوم قونج ، والعديد من الاطباق الأخرى، ويغلب على الاكل التايلاندي الطعام الخضري والاكل البحري إضافة للأرز.

السياحة في تايلاند

لا مجال للحديث عن السياحة دون ذكر تايلاند ، هذه المملكة الاسيوية الاسرة التي تحتضن سياحها بحد وروح استقبال حارة، دولة الخمير كما تسمى هي من اجمل وجهات السياحة الدولية.

اذ يزورها سنويا حوالي ال 10  مليون سائح، مع نمو كبير للعدد كل سنة عن سابقتها، وتشتهر السياحة المحلية بعروض الفلكلور الثقافي العريق، إضافة للسياحة الشاطئية الجزرية، كما تعد هذه الدولة من بين ارخص الوجهات السياحية في العالم.

الموصلات في تايلاند

المواصلات في تايلاند متوفرة، اذ تتعدد الأقطاب الحضارية والمدن، وتتوفر هذه الدولة على شبكة جيدة من الطرق والمطارات المنتشرة، لذلك لن يجد السائح الوافد لتايلاند أي مشاكل في التنقل سواء عبر كراء السيارات او استعمال المواصلات العامة.

الفنادق في تايلاند

لكل زائر وجهته ، ولكل سائح خياراته السياحية ، وفي تايلاند كل الخيارات متوفرة بداية من السياحة الرخيصة الى اغلى المنتجعات المصنفة، فلن يجد الزائر القادم الى هذا البلد أي مشاكل في إيجاد مكان ينام فيه ويستمتع بالاسترخاء والهدوء وسط طبيعة اسيا المذهلة.

المطاعم في تايلاند

المطاعم في اسيا تتميز بتناسق المعمار مع الطبيعة المحلية، إضافة الى انتشارها في كل مكان ، وفي تايلاند سيجد الزائر الطعام المحببة له وبأسعار مناسبة حسب الإمكانيات، كما تتوفر العديد من الخيارات بين الاكل المحلي والعالمي.

لكن تجربة الطعام المحلية تستحق الاستكشاف والتذوق، اذ يعد المطبخ التايلاندي واحد من أروع المطابخ الاسيوية ، إضافة لتجربة اكل الشوارع ، وفي حالة كنت لا تحب الطعام الاسيوية او انك لا ترغب في تناوله طوال مدة السياحة هناك، فإن مطاعم الوجبات السريعة العالمية موجودة هناك بكل خياراتها بما فيها البيتزا.

المدن السياحية في تايلاند

بداية بعاصمة البلاد تايلاند التي ستنزل فيه خلال بداية رحلتك لهذا البلد، والتي يوجد فيها الكثير من المعالم والأماكن التي تستحق ان تضاف الى خططك السياحية، لكنها مدينة ليلية بالأساس وصاخبة ، كما هو حال اغلب العواصم في العالم.

اما ان كنت من عشاق الهدوء والسكينة فإن جزيرة ساموي ذات الشواطئ الواسع والجميلة ، هي مكان رائع للاستجمام ونسيان الضغوط والعيش داخل جنة صغيرة من حيث الطبيعة.

وتنتشر الوجهات السياحية في كل انحاء تايلاند من المدن والمعابد والشواطئ والمنتزهات ، كلها تتميز بجمالها وهدوئها إضافة الى طابعها الاسيوي الطاغي، ومن اشهر تلك الوجهات شيانج ماي و بوكيت و باتايا و ايوتثايا، وكل هذه المدن تصلح لتكون بداية لرحلة لن تنسى في بلاد الخمير.

خلاصة الرحلة في تايلاند

تايلاند هي منتزه طبيعي يمزج بين صناعة الانسان وصناعة الطبيعة في مزيج واحد، حيث المعابد القديمة المتعايشة بهدوء مع الطبيعة المحيطة، وحيث البشر يتعايشون بتناغم على اختلافهم الثقافي والديني.

وهذه المميزات تجعل من هذا البلد الاسيوي الرائع مكان مثاليا للسفر والاستكشاف، إضافة لقربها من ماليزيا وإندونيسيا البلدين الرائعين والقريبين من تايلاند في مختلف الجوانب، لذلك قد تكون رحلتك الى تايلاند هي بداية لرحلة عالمية في جنوب شرق اسيا ، المكان الذي يجمع الجميع ويحافظ على ارث حضاري مهم ويستحق الاكتشاف.