الجزائر البلد الكبير الذي يتوسط المنطقة المغاربية ، حيث يوجد تاريخ مشترك مع العديد من الدول المحيطة ، هذه الدولة العربية تتوفر على مؤهلات طبيعية غير مكتشفة ، الجزائر بلد لم ينفتح بعد على السياحة ، لكن هذه المنطقة الجغرافية كانت وما تزال تحمل في داخلها تنوع كبيرا ومميزات تستحق الإكتشاف.

جمهورية الجزائر هي  بلد عربي أمازيغي ،  تدين بالإسلام وتعد هذه الدولة أكبر بلد في إفريقيا من حيت المساحة ، مع تعداد سكاني يقارب الاربعين مليونا ، عملة الجزائر هي الدينار وهو ما يعادل  0,0073 دولار أمريكي ، هيا بنا نكتشف هذا البلد الجميل .

تاريخ الجزائر

الجزائر هي جزء لا يتجزء من تاريخ مغاربي طويل وعريق ، كجيرانها تونس والمغرب عرفت دولة الجزائر عدت حضارات قديمة ، مثل الحضارة القرطاجية والنوميدية وغيرها ، وقد كان الفتح الإسلامي بداية لتاريخ جزائري مختلف ، حيث ظلت هذه الدولة المغاربية القوية جزء هاما من الإمبراطورية العثمانية.

حيث كان الأسطول الجزائري البحري قوة لا مثيل لها في تلك الحقبة ، عرفت إيالة الجزائر العثمانية بكونها ذراعا طويلا وقوية في يد العثمانيين ، وقد كانت بلاد الجزائر وماتزال دولة ذات بأس وقوة ، حيث قامت فرنسا بمحاولة جعل هذه الدولة جزء دائما من أراضيها.

إلا أن مقاومة الشعب الجزائري ، بداية بقائده التاريخي الامير عبد القادر وليس أنتهائا بباقي المقاومين ، حالة دون تحقيق ذلك ، واليوم الجزائر بلد حديث مستقل يتطلع نحو مستقبل أكثر خصوصية .

المعمار الجزائري

المعار الجزائري عبارة عن فسيفساء من الإبداع ، حيث تركت كل حضارة مرة على هذا البلد بصمتها في تشكيل ما يعرف اليوم بفن العمارة الجزائر ، فمع تاريخ طويل من الحضارات العابرة والمستوطنة في بلاد الجزائر ، توطنت انماط مختلفة من البنيان.

هناك زخارف ونقوش من العمارة الإسلامية  الاندلسية تزين مدن كتلمسان ، هذه المدينة التي تعد متحفا عاما يشهد على جمال العمارة الجزائرية وتفردها .

المطبخ الجزائري

المطبخ الجزائري هو مزيج بين عدت مطابخ متوسطية ، مع ثأثير تركي وفرنسي واضح في طرق إعداد الطعام في الجزائر ، يبقى الطابع الأمازيغي المغاربي حاضرا وبقوة ، الجزائر تشارك مع جيرانها في طرق الطهي وكذا الأطباق المميزة ، التي تعد في الجزائر بطريقة فنية أبدعها سكان هذه الدولة.

الطاجين والكسكسي وأطباق السمك والكثير من الأطباق الأخرى ، التي تصنع بمكونات خاصة تجود بها أرض الجزائر وبحرها ، إذا كنت تنوي زيارة هذا المجتمع الكريم لابد لك من تجربة كل ما يقدم لك ، فكل وجبة لا تشبه مثيلتها في أي مكان أخر .

السياحة في الجزائر

الجزائر ليست بلد سياحي مثل تونس والمغرب ، لكنها يتوفر على مؤهلات رائعة تمكنها من منافسة جيرانها إذا ما قررت حكومتها دخول هذا الميدان ، لكن مع ضعف الاهتمام بالسياحة محليا يوجد الكثير من الزوار المغامرين الذين يرغبون باكتشاف الجزائر ، هناك غموض داخل هذه الدولة يجعلها وجهة لمحبي المغامرة والاكتشاف.

لن تجد بلد أخر في هذا العالم يشبه الجزائر ، فهي بلد قارة كما يحب أهلها أن ينادوها ، وهي حقا قارة ليس فقط لكبر حجمها ، بل يتعدا الأمر ذلك بمراحل ، في هذه الدولة العربية تجد تنوعا مناخيا كبيرا وتعددا عرقيا أيضا ، فشمال الجزائر ذو مناخ متوسطي جميل ، وجنوبها يتمتع بجو صحراوي خاص ، هناك عالم مختلف في هذه البلاد يستحق الاكتشاف حقا .

المواصلا في الجزائر

تتوفر الجزائر على بنية تحتية جيدة ، حيث توجد خطوط الترام واي في العديد من المدن ، كما تربط شبكة الطرق جميع الأقاليم ببعضها ، إضافة للقطارات التي تقرب المسافات ذات بلد كبير جدا ، كما توجد مطارات في جميع المدن الكبيرة ، وبصفة عامة لن تجد أي مشاكل في التنقل داخل الجزائر ، فكل وسائل النقل الحديثة متوفرة وتناسب جميع الاحتياجات .

الفنادق في الجزائر

يوجد فنادق متنوعة في الجزائر ، لكن لكونها دولة غير سياحية فإن الزائر قد يجد بعض المشاكل البسيطة في إيجاد فندق يناسب احتاجته ، وهنا لا اتحدث عن السائح الثري ، إذ تتوفر الفنادق المصنفة على خدمات خمس نجوم ولا يوجد بها أي مشاكل ، لكن يبقى السائح المتوسط حائرا بين أسعار الغرف وخدماتها.

إذ قد لا ينعكس سعر الغرفة على جودتها ، وبصفة عامة مع وجود فنادق محدودة ، أنصح زوار الجزائر بالبحث جيدا قبل الحجز ، ولكن واقعيين أكثر فإن هذه المشاكل لا توجد فقط في الجزائر ، إذ توجد مثل هذه التحدياث في جميع الدول الغير سياحية .

المطاعم في الجزائر

لا وجود للمطاعم العالمية في بلد يعتبر نفسه اشتراكيا ، ومع ذلك فإن الزائر القادم إلى الجزائر لن يجوع بالطبع ، تتوفر المطاعم المحلية على خدمات جيدة ، إذ تقدم لك مختلف الأطباق المحلية الذيذة ، عند زيارة هذه الدولة المغاربية لا تنسى تجربة الكسكسي الجزائري.

وأضمن لك عزيزي القراء أن الطاجين الجزائري يختلف كثيرا عن غيره في المنطقة المغاربية ، لكني مزالت أضن أن تجربة الطعام الغاربي تستحق أن تخاض بشكل شامل قبل الحكم ، إلا أن الجزائر تختزل كل ذلك.

هناك خصوصية للمطعم المحلي ، مع خيارات متعددة ستترك عندك إنطباعا شخصيا خاصة ، كأن تقول لنفسك حسنا لا احتاج إلى ماكدونالدز هنا في الجزائر .

المدن السياحية في الجزائر

هناك عالم مختلف ينتظرك عند زيارة الجزائر ، فمدينة وهران  ذات الطبيعة الجميلة ، حيث يوجد منظر بانورامي يجمع بين مسجد الباشا وقلعة سانتا كروز ، والعاصمة الجزائر بقصبتها البيضاء وأحياءها التي تعج بالحياة ، وتلمسان بمسجدها الكبير ، إضافة لمدينة عنابة التي تحتوي على الكثير من الاثار الرومانية.

أما مدينة قسطنطينة والتي أتمنى زيارتها فهي تشبه مدن أوربا ، حيث تقع بين جبال وغابات طبيعة غاية في الجمال ، ولعشاق المياه فمدينة بجاية جنة لمحبي الشواطئ والشلالات ، وعلى أنقاض التاريخ الروماني مزالت تيمقاد تشهد على حقبة مضت ، ولزيارة الصحراء الجزائرية فعليك بغرداية.

هناك مدن كثيرة تستحق الزيارة في هذا البلد ، الذي إذا ما قرر يوما ما أن يفتح أبوابه للعالم سيكون ولا شك واحدا من أكثر دول العالم إستقبالا للسياح .

خلاصة رحلة الجزائر

منذ أن صادفت فيديو عن قسطنطينا وأنا اتطلع لزيارة هذه الدولة الجميلة ، وخصوصا مدينة قسطنطينة الجميلة ، ولا أجد ضرارا في اكتشاف باقي مدن الجزائر ، هذه الدولة المغاربية المهمة تتوفر على مؤهلات سياحية عظيمة ، وإن كنت من عشاق المغامرة فإن هذه الوجهة لابد أن تغني تجربتك السياحية.

في الجزائر عالم مختلف وخصوصية فريدة من نوعها ، ربما لكونها بلد منغلق على نفسه منذ استقلاله وإلا الأن ، ولكن رغم ذلك فإن الجزائريين يتطلعون ليجعلو العالم يرى مدى روعة بلدهم الجميل .