البرتغال واحد من الدول الاوربية الغير معروفة للكثيرين، ربما لوجودها خلف فرنسا واسبانيا الذين يستحوذون على سياح العالم، لكن رغم ذلك فالبرتغال وجهة سياحية مهمة وتحصل على نصيبها من زوار العالم، لكن رغم ذلك مازالت لم تحقق المطلوب، فدعونا نخوض رحلة داخل البرتغال.

التاريخ البرتغالي

للبرتغال تاريخ ممتد وطويل مع العديد من الحضارات، خصوصا الحضارة الرومانية والإسلامية، وقد كانت البرتغال قوة امبراطوريا غزت العالم، ونشرت ثقافتها في العديد من الأماكن حول العالم، خصوصا البرازيل في أمريكا الجنوبية والعديد من الدول الافريقية والاسيوية الأخرى.

الثقافة البرتغالية

البرتغال منطقة جذب حضاري عريق، حيث التقت على ارض البرتغال العديد من الثقافات والمجتمعات القديمة وحتى في الوقت الحالي مازالت البرتغال تجذب اليه فنانين ومهاجرين ورحالة من كل انحاء العالم.

تعرف الثقافة البرتغالية بجوانبها الاوربية والرومانية الممتدة مع معتقدات الشعب الدينية، ويوجد تأثير إسلامي في المجتمع البرتغالي، كما ان البرتغاليين نشروا ثقافاتهم حول العالم، حيث توجد دول ناطقة باللغة البرتغالية حتى الان واهمها البرازيل.

الشعب البرتغالي شعب مسالم ومحب للشعوب ومرحب جدا بالسياح، ويشبه كثير باقي شعوب البحر الأبيض المتوسط.

المعمار البرتغالي

المعمار البرتغالي غني عن التعريف وشهير جدا، اذ يستنبط من التعبيرات المعمارية المستوطنة في البرتغال منذ القرون الوسطى، اذ امتزج المعمار القوطي البرتغالي مع المعمار الذي استكشفه البرتغاليين اثناء عصر النهضة وما بعده، من أساليب معمارية مختلفة.

وقد عرفت البرتغال العديد من التأثيرات المعمارية منها المعمار الإسلامي والروماني، كما نشرت البرتغال معمارها في العديد من الدول التي استعمرتها خلال عصور النهضة.

وفي العصر الحديث مازالت مدن البرتغال تحافظ على طابعها المعماري الخاص، مع وجود العديد من البنايات الحديثة المستمدة من الطراز المعماري العصري، لكن رغم ذلك تحافظ البرتغال على طابعها المميز وتهتم كثيرا بمعمارها خصوصا في المباني الحكومية والمتاحف وغيرها…

المطبخ البرتغالي

المطبخ البرتغالي غنية بالنكهة البحرية لسمك السردين الذي يجد لنفسها مكانا لا غنى عنه في اطباق البرتغاليين، إضافة لزيت الزيتون والطماطم والتوابل المختلفة، يحب الشعب البرتغالي تناول الطعام رفقة العائلة وفي الخارج أيضا.

تشتهر العديد من الاطباق البرتغالي، ويعد السمك المجفف والمملح المسمى الباكالهاو من بين اشهر تلك الاطباق، إضافة ل اليخنة البرتغالية و بودنغ الأرز، وتعد هذه الاطباق التقليدية شائعة جدا في المطبخ البرتغالي.

وهناك اطباق أخرى ذات نكهة مميزة ولذيذة، مثل باكالاو المكونة أساسا من سمك القد والثوم والزيتون والبطاطس، وسمك السردين الذي يقدم غالبا مع الليمون والقليل من الملح والكزبرة.

السياحة في البرتغال

البرتغال ساحرة بحق، دولة تقع شرق الأطلسي ويصلها عليل المتوسط وهوائه المنعش رغم وجوده بعيدا عن برها الرئيسي، وتتنوع السياحة في البرتغال بتنوع المناطق وجاذبيتها السياحية.

السياحة في البرتغال، تستهوي عشاق الشواطئ الواسعة والقلاع القديمة، والطبيعة الإيبيرية، والهدوء ذو الطابع الأوربي، اذ تجذب البرتغال ملايين الزوار كل سنة.

الشعب البرتغال محب للغرباء وفضولي نحوهم، اذ يحب السكان المحليين التعرف على الأجانب ويهتمون بوجودهم، لكن حاجز اللغة قد يكون عائقا اما فضول المواطنين خصوصا من الكبار، لكن في المناطق السياحية لن تجد حاجز اللغة معيقا، اذ يجد البرتغاليين الشباب اللغة الإنجليزية، والعمالة السياحية ذات ثقافة واسعة ولغة جيدة.

الموصلات في البرتغال

الموصلات في البرتغال ليست ذات جودة عالية مقارنة بما هو موجود في اسبانيا وفرنسا المجاورتين لها ، لكن بصفة عامة لن تجد الكثير من المشاكل اثناء التنقل ، اذ تنتشر المطارات والقطرات في كل المدن، كما ان الطرقات جيدة نسبيا ، غير ان المواصلات العامة ليست ممتازة من حيث الخدمات، لكنها متوفرة نسبيا.

الفنادق في البرتغال

البرتغال واحدة من البلدان التي يوجد بها فنادق رائعة ونظيفة ومصنفة ، حيث تتنوع الخدمات الفندقية بتنوع تصنيفاتها، كما تشمل الخدمات كل الفئات ، وتعتز الفنادق البرتغالية باعتنائها بالإطلالات الجميلة واسعارها التنافسية مقارنة بما تقدمه من خدمات.

المطاعم في البرتغال

البرتغال موطن للمطاعم الفاخرة والمتوسطة، مع عمالة راقية ومدربة جيدا، مع عدد كبير من المطاعم الحاصلة على نجمة ميشلان ، الاطباق في المطاعم البرتغالية تعتز بتقديم الاطباق المحلية والتي يعد السمك جوهرتها وذرة تاجها الذيذ.

الطعام مهم جدا في البرتغال ويقدم في اطباق ممتازة، وتجربة الاكل في هذا البلد الأوربي تعتبر من اهم الأهداف السياحية التي يجب ان تجرب هناك، مع وجود مطاعم عالمية واكل شوارع، مما يضمن تنوع هاما لكل الاذواق.

المدن السياحية في البرتغال

تشتهر العديد من المدن البرتغالية بجاذبيتها السياحية، خصوصا العاصمة لشبونة التي تشتهر بقلاعها وطابعها البرتغالي العريق وموسيقى الفادو، ومدينة بورتو الجميلة والانيقة، ولاغوس ذات الشواطئ الراقية والنظيفة، والبوفيرا وبلدة سينترا الريفية ذات الهواء المنعش والنقي، بالإضافة الى جزر ماديرا المميزة والتي تعد جوهرة البرتغال.

خلاصة الرحلة في البرتغال

البرتغال بلد جميل لا يعرفه الكثير من السياح في العالم، وذلك لوقوع هذا البلد بين قطبين سياحيين كبيرين وهما فرنسا واسبانيا، لذلك فالبرتغال لم تصل بعد للمكانة التي تستحقها في السياحة الدولية، لكنها تمضي نحو تحقيق أهدافها السياحية.