تونس بلد عربي مطل على الضفة الجنوبية للبحر الابيض المتوسط ، مع مناخ معتدل وتنوع طبيعي معتاد في هذا الجزء من العالم ، تعتبر تونس بلد سياحي جاذب ومميز ، كما ان هذا البلد العربي هو موطن الحضارة القرطاجية العريقة ، يوجد هناك العديد من الأثار والثرات الجميل في تونس.

مع تنوع كبير في الأمكان السياحية ، فهناك ستجد الشواطئ الجميلة والمتاحف والواحات  في بلد يعج بالحياة ، جمهورية تونس دولة مسلمة ، مع تعداد سكاني يقدر ب إحدى عشرة مليون نسمة ، والعملة الرسمية هي الدينار التونسي أي ما يعادل تقريبا 0,35 دولار أمريكي ، هيا بنا نتعرف على هذا البلد الجميل .

التاريخ التونسي

بسبب موقعها الجغرافي المميز ، كانت تونس موطن لعدة حضارات قديمة ، وقد سجلت الحضارة القبصية ، التي يرجع تاريخها إلى حوالي 7000 سنة قبل الميلاد ، كأول مجتمع إنساني استوطن تونس القديمة ، وقد كانت هذه البلاد ومازالت موطن للأمازيغ.

الذين يشكلون المجتمع الأصلي لمنطقة شمال إفريقيا ، وقد عرفت تونس مرور حضارات كثيرة عبر الزمن ، مثل القرطاجيين و الرومان والبيزنطيين وغيرهم ، كما استوطن المسلمون هذه الأرض ونشرو فيها الإسلام واللغة العربية ، الامر الذي شكل هوية تونس الحديثة .

الثقافة التونسية

ترك الإرث التاريخي الطويل تونس مع تنوع وتعدد ثقافي مبهر ، فهذه الدولة ذات الأصول العربية الامازيغية تتاعيش مكوناتها البشرية مع ثقافة البحر الأبيض المتوسط إضافة إلى الوجود الإفريقي جنوبا ، وكل هذه المكونات تشكل طبقا من التعدد الثقافي الرائع ، هذا البلد يتميز بحبه للعيش والتعايش.

مع رقي مجتمعي وحب كبير للإبداع الفني والأدبي ، تمتزج اللغات في لهجة تونس التي تعد خليطا لغويا متنوعا بين العربية والفرنسية والامازيغية ولغات أخرى ، وهذا البلد الشمال إفريقي يعتز بكونه مجتمع مسلم ومنفتح في نفس الوقت.

حيث يعيش السكان مختلف أنماط السلوك الإنساني ، بين الطبيعة المحافظة والسلوك المتحرر ، ورغم ذلك يتعايش الجميع في انسجام تام .

المعمار التونسي

بمدنها العتيقة التي مازالت تحافظ على نمطها المعماري الأصلي ، الذي يعد مزيجا فريدا بين المعمار المصري والمعمار الأندلسي ، مع وجود اللمسة التونسية داخل كل التصامين الجميلة للبناء في تونس ، فالمنازل التي  تسمى الهيلنية ذات الشكل المربع.

إضافة إلى البهو والسقيفة ذات الشكل المقوس ، مع مراعات الشكل الجميل والتهوية ، كما توجد نافورات تساهم في تلطيف الأجواء كما هو الحال في المنازل والقصور الأندلسية ، إذ تعد تونس كغيرها من البلدان المغاربية ، ذات النمط المعماري الأندلسي الفريد ، الذي مزال يشهد على جمال البناء والعمارة في هذا النطاق الجغرافي الجميل .

المطبخ التونسي

الهريسة والفلفل الحار ، اذا كنت تبحث عن الطعام التونسي ، فيجب عليك ان تستعد لتناول الفلفل الحار ، في الحقيقة عليك أن تأكل الكثير من الهريسة ، ولكن لا تخف فهي رغم طعمها الحر ستجد بها لذة لن تشعر بها إلا إذا جربتها ، وعندما تفعل ستقع في غرام الأكل التونسي والهريسة وبعدها لن يحلو لك طعاما من دونها.

الهريسة التونسية تسبب الإدمان ، بالإضافة إلى الكسكسي والطاجين والعصبان والعجة التونسية والشكشوكة ، والكثير من الأطباق الأخرى ذات الطعم الذيذ مع البهارات وبالطبع الهريسة ، عند تجربة الطعام التونسي ستقع في غرامه ، وعندما سترغب في مغادرة هذا البلد قد تكون واحد من هاؤلاء الذين يشترون بعض الهريسة للذكرى.

السياحة في تونس

تونس بلد الشواطئ بامتياز ، في هذا البلد المتوسطي ذو المناخ المعتدل ، سيجد السائح كل مقومات الرفاهية الشاطئية والاستجمام ، تحت اشعة الشمس وفي الرمال الذهبية والشواطئ الممتدة ، مع أكثر من وجهة شاطئية تستقبل الزوار من كل أنحاء العالم.

بفضل نضافتها وتجهيزاتها المستعدة لمنح كل سبل الراحة ، السياحة في تونس تتضمن أيضا وجود اثار وثراث تاريخي مميز ويستحق الإكتشاف ، مع توفر هذا البلد على نطاق صحراوي جنوبا يكتنز واحات وكثبان رملية جاهزة لمحبي المغامرة الصحراوية.

تونس تحب زوارها وتستقبلهم بكل ما فيها من مميزات ، وهذا ما يجعلها بلدا هاما في عالم السياحة .

المواصلات في تونس

تتوفر جميع وسائل النقل المهمة في تونس ، حيث توجد شبكة من القطارات تغطي مختلف المدن المهمة وتربط شمال البلاد بجنوبها ، إضافة إلى الطرقات العامة ، ووسائل النقل العمومية المتوجدة في جميع المدن ، كما توجد مطارات مهمة في جميع المدن الكبيرة.

وبصفة عام فإن وسائل النقل الخاصة والعامة متوفرة في جميع ربوع تونس ، ولن يجد الزائر إلى هذه الدولة أي مشاكل في النقل والتنقل في جميع المناطق والجهات ، كما توجد خدمات تأجير السيارات والنقل الخاص عموما .

الفنادق في تونس

تونس بلد سياحي ، وهذا ما يجعل القطاع الفندقي يحضى باهتمام كبير من قبل أصحاب رؤس الأموال ، مع تنوع كبير في الأسعار ، هناك فنادق كثيرة مصنفة وغير مصنفة ومستعدة دائما لاستقبال الظيوف ، تتوفر تونس عل بنية تحتية فندقية جيدة .

فحسب رغبة السائح وتطلعاته هناك دائما ما يناسب جميع الأدواق ، إلى حد ما تعتبر الأسعار معقولة مقارنة بما تقدمه من خدمات ، وكما هي العادة فإن أسعار الغرف تختلف من مدينة لأخرى ، لكن تبقى السمة الغالبة للفنادق في تونس هو ثمنها المناسب خصوصا للسائح الأوربي والخليجي أيضا .

المطاعم في تونس

المطاعم التونسية التي تقدم الأكل المحلي منتشرة في جميع الاماكن الشعبية والسياحية ، مع وجود مطاعم عالمية أيضا ، إلا أن تنوع المطبخ التونسي يجعل السائح القادم إلى هذا البلد ينسى كل المطعم العالمية ، فتونس بلد لن ترغب فيه سوى في أكل كا ما هو تونسي.

والمطاعم التونسية تقدم السمك والطاجين والكسكسي وغيرها من الأطباق ، إضافة لوجود مطاعم متخصصة في البيتزا والمشاوي أيضا ، تجربة الأكل في المطاعم التونسية تستحق أن تحضى بوقت خاص ، فهذا البلد يقدم خيراته للزائر بكل حب .

المدن السياحية في تونس

تونس العاصمة وهي المدينة التي مازالت تحمل في داخلها إرث الحضارة القرطاجية ، أما جزيرة جربة التونسية فهي موطن السمك الذيذ والمنتجعات الشاطئية التي تقدم لزائرها تجربة العيش في جزيرة تعج بالحياة والراحة ، ولمحبي الفنون والمعمار التقليدي فإن مدينة سيدي بوسعيدة وجهة لا مثيل لها داخل التراب التونسي.

وفي مدينة سوسة الشاطئية ذات المنتزهات المائية ، إضافة إلى مدينة الحمامات ، ستجد في هذه المدينيتن ملاعب الغولف والشواطئ المتوسطية الهادئة .

خلاصة الرحلة في تونس

تونس بلد صغير نسبيا ، فشهر واحد قد يكون أكثر من كافي ليغني تجربة الزائر لهذه الدولة ، فهناك ميزة تونسية لمن يريد زيارتها ، هذا البلد الرائع هو وجهة مميزة لمحبي الشواطئ الهادئة والطعام الذيذ ، السمك والطاجين والكسكسي وغيره من الأطباق الذيذة.

لابد للزائر القادم إلى تونس من تجربتها ، وعند المغادرة فإن الحنين إلى العودة مجددا يكون حاضرا ، لتونس سحر خاص تجعل منك تعود دائما إليها .